تقرير: البرنامج الانتخابي لـ«السيسي» أكثر إدراكًا لأهمية ملف حقوق الإنسان

البرنامج الانتخابي للمرشح عبد الفتاح السيسي
البرنامج الانتخابي للمرشح عبد الفتاح السيسي
أصدر الائتلاف المصري لحقوق الإنسان والتنمية اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 التقرير الثامن للانتخابات الرئاسية بعنوان "تحليل مضمون برامج المرشحين للانتخابات الرئاسية 2024.
 
ويتناول التقرير تحليل كمي وكيفي لحقوق الإنسان المختلفة في برامج وخطابات المرشحين لانتخابات الرئاسة 2024، وتحديد مدى قدرتها على التعبير عن الواقع وتقديم الحلول لأبرز مشاكل حقوق الإنسان التي تواجه الشعب المصري.
 
وأشار التقرير إلى أن المرشح عبد الفتاح السيسي أكد في العديد من الخطابات الموجهة إلى الشعب المصري احترام جميع الالتزامات التعهدية ذات الصلة بحقوق الإنسان والحريات الأساسية، وأن ما ينشدة هو ضمان تمتع المجتمع المصري بحقوقه كاملة، بما يضمن للوطن أمنه واستقراره، الأمر الذي يستلزم بذل مزيد من الجهد الصادق والعمل الدءوب من أجل تعزيز مسيرة حقوق الإنسان، وكذا تعزيز الجهود المتواصلة لضمان صون كرامة المواطن المصري.
 
وأشار التقرير إلى أن رؤية المرشح عبدالفتاح السيسي لحقوق الإنسان تستند على عدد من المبادئ الأساسية، أبرزها أن كافة الحقوق والحريات مترابطة ومتكاملة، وأن ثمة ارتباطًا وثيقًا بين الديمقراطية وحقوق الإنسان، مع أهمية تحقيق التوازن بين الحقوق والواجبات، وبين حق الفرد والمجتمع وضرورة مكافحة الفساد لضمان التمتع بالحقوق والحريات.
 
أما فريد زهران أولى اهتمامه في برنامجه الانتخابي إنشاء مُفوّضيّة مكافحة كافة أشكال التمييز، وتتبع مجلس النواب: طبقًا للاستحقاق الدستوري، وتتمتع بالاستقلال والشفافية والفاعلية، وإلزام كافة جهات الدولة بمساعدة المفوضية وإنشاء نيابة ومحكمة متخصصة لسرعة الفصل في قضايا التمييز.
 
كذلك إقرار مبدأ الشفافية وإتاحة المعلومات، والدعوة لقمة عربية لإقرار حلول عادلة لقضية الشعب الفلسطيني، ودعم إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة، وبناء تكامل إقليمي من خلال تفعيل كافة الأطر العربية والإقليمية والدولية.
 
وتوجيه الحكومة لإعداد مشروع الموازنة العامة للدولة تلتزم بالنسب الدستورية المقررة للتعليم والصحة والبحث العلمي مع بناء ثقافة صحية وتعليمية للارتقاء بالمواطن، وإصدار عفو شامل عن كافة المحبوسين في قضايا الرأي وتعديل قوانين الحبس الاحتياطي والإجراءات الجنائية والكيانات الإرهابية وإطلاق مبادرة سباسية لعودة المعارضين السلميين من الخارج.
ورصد التقرير أن برنامج حازم عمر الانتخابي للمرحلة القادمة المتعلقة بحقوق الإنسان، يتضمن: 
 
- تخفيف حدة الاستقطاب السياسي الحالي والارتقاء بمجال العمل السياسي وفتح المجال العام، ودعم الأحزاب وترسيخ الحياة الحزبية على رأسها، وترسيخ دعائم الديمقراطية وآليات التداول السلمي للسلطة.
 
-المعالجة الناجزة للتحديات الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تواجهها الدولـة المصرية، ورفع الكفاءة الاقتصادية والماليـة للدولة وإعادة هيكلة أعباء المواطنين الاقتصادية بمنظـور شـامل للعـدالـة الاجتماعية.
 
-الارتقاء بحقوق الإنسان وتحقيق التوازن العادل بيـن متطلبات الأمن القومي المصري مع الحقوق والحريات العامة والخاصة.
 
بيما نجد أن عبد السند يمامة أشار في برنامجة الانتخابي المحور الأول إصلاح التعليم، إلى أن الحل تشكيل لجنة قومية متخصصة وتكليفها بتقديم تقريرا لإصلاح التعليم في مصر وهذا الحل يتطلب إرادة سياسية – ميزانية كافية – مجلس قومي للسياسة العليا ومراقبة العملية التعليمية لا تتغير سياساته بتغيير الوزير – أبعاد السياسة عن التعليم.
 
وفيما يتعلق بالإصلاح التشريعي أشار إلى أن رؤيتة للإصلاح التشريعي جوهرها هو مبدأ الفصل بين السلطات ويرى إضافة نصوص دستورية لمجلس الشيوخ ليمارس دورة التشريعي ويجعلة شريكا مع مجلس النواب في ممارسة السلطة التشريعية.
 
وانتهي التقرير بتحليل مضمون برامج المرشحين المتمثل في الآتي:
 
•الرؤية الشاملة لملف حقوق الإنسان للمرشح عبد الفتاح السيسي لكافة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية والتزام الدولة المصرية بكافة العهود الدولية والاتفاقات المنظمة لحقوق الانسان المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
 
• اهتمام عبد الفتاح السيسي بملف المصريين بالخارج وهو ما يؤكده اللقاءات المتعددة لحملته مع عدد من المصريين بالخارج.
 
•برامج عبد الفتاح السيسي وفريد زهران أكثر تعمقا وإدراكا لأهمية ملف حقوق الإنسان ويظهر ذلك من خلال تفاصيل رؤيتهم الدقيقة لهذا الملف الهام وأهمية العمل الدؤوب لتطويره.
 
• اهتمام برنامج فريد زهران بالحقوق المدنية والسياسية وهي السمة الغالبة على برنامجة الرئاسي في أكثر من موضع والتزام الدولة المصرية بكافة العهود الدولية والاتفاقات المنظمة لحقوق الإنسان المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واهتمامه علي أهمية المنظمات غير الحكومية الدولية والمصرية في دعم حالة حقوق الانسان في مصر.
 
• السمة الغالبة علي برنامج المرشح حازم عمر اقتصادية وتناقش أمور اقتصادية بحتة وهي الثمة الغالبة علي برنامجة علي حساب حقوق الانسان .
 
• الاهتمام بالتعليم هي السمة الغالبة علي كافة المرشحين في برامجهم إدراكا منهم لاهميتة بالنهوض بالمجتمع 
 
• سيطرة الأوضاع غير الإنسانية في غزة علي تصريحات كافة المرشحين 
 
• المرشح عبد السند يمامة جاء برنامجه الانتخابي خاليا من حديث محدد ومباشر عن حقوق الإنسان في مصر ولم يقدم من خلال برنامجة ثمة رؤية واضحه للنهوض بملف حقوق الانسان او تقديم رؤية عن التحديات التى تواجه هذا الملف.