7 علاجات منزلية للتعامل مع البشرة الجافة المقشرة

الجلد الجاف
الجلد الجاف

الجلد الجاف شائع جدًا، في بعض الأحيان، يكون الجفاف مصحوبًا بتقشير الجلد، قد تظنين أن المكياج يمكن أن يغطي بشرتك المتقشرة، لكن حاولي عدم تكديس المكياج على وجهك، لأن مستحضرات التجميل يمكن أن تجفف بشرتك، مما يجعل التقشير أسوأ، تحتاج أيضًا إلى أكثر من مجرد مرطب للتخلص من تقشير الجلد، لذا، ابحثي عن العلاجات المنزلية لتقشير البشرة.

ما الذي يسبب جفاف الجلد المتقشر؟

يتكون جلدنا من ثلاث طبقات – البشرة، والأدمة، وتحت الجلد. يحدث تقشير الجلد عادةً على طبقة البشرة التي تُعرف أيضًا باسم الطبقة الرقيقة من الجلد، كما يوضح الدكتور أورفي بانشال ، طبيب الأمراض الجلدية وأخصائي التجميل ومقره في جوروجرام، عادةً ما يكون الجلد جافًا ومتقشرًا، وفي بعض الأحيان قد يتحول أيضًا إلى اللون الأحمر والتهيج إذا بدأ الجلد بالتقشير، نقلا عن موقع "Health Shots" .


فيما يلي 7 أسباب شائعة لتقشير الجلد:


1- حروق الشمس
يمكن أن يؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة إلى إتلاف الطبقة الخارجية للبشرة، مما يؤدي إلى التقشير والاحمرار وعدم الراحة. وهو أيضًا السبب الأكثر شيوعًا لتقشير الجلد.

2- جفاف الجلد
لا تحتوي البشرة الجافة على الرطوبة والزيوت الطبيعية اللازمة. لذلك، عندما يصبح الجلد جافًا جدًا، يمكن أن يتشقق ثم يتقشر. يمكن أن تؤدي الظروف الجوية القاسية أو انخفاض الرطوبة أو الاستحمام المفرط بالماء الساخن والصابون القاسي إلى تفاقم الحالة.

3- الأمراض الجلدية
يمكن أن يؤدي التهاب الجلد والالتهابات مثل قدم الرياضي والقوباء الحلقية إلى تقشير الجلد عند التعافي. يقول الدكتور بانشال إن هذه الحالات تتطلب علاجًا طبيًا مناسبًا لحلها. الأكزيما والصدفية واضطرابات المناعة الذاتية يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تقشير الجلد. يعد تحديد الحالة الأساسية وإدارتها أمرًا ضروريًا لمعالجة تقشير الجلد في هذه الحالات.

أفضل العلاجات المنزلية لتقشير بشرة الوجه

تجنب التعرض لأشعة الشمس واستخدام واقي الشمس عندما يكون الجلد متقشرًا يمكن أن يساعد إلى حد كبير، وكذلك ترطيب بشرتك. يمكنك أيضًا تجربة هذه العلاجات المنزلية:

1- الصبار
الصبار مضاد للالتهابات وله خصائص تبريد، لذلك يمكن أن يخفف من الحكة ويقلل الالتهاب المرتبط بتقشير الجلد.

2- الثلج ولا يوجد ماء ساخن
فرك الثلج على المنطقة المصابة لتهدئة الجلد وتقليل الاحمرار، وتجنب استخدام الماء الساخن. فإنه من شأنه أن يزيد من حرق وتهيج الجلد.

3- زيت الزيتون
ضع طبقة رقيقة من زيت الزيتون البكر الممتاز على المنطقة المصابة. يساعد على ترطيب البشرة ومنع المزيد من تقشير الجلد.

4- الحليب
انقعي قطعة قماش نظيفة في الحليب البارد، ثم ضعيها على الجلد المتقشر لمدة 10 إلى 15 دقيقة. يمكن أن يساعد حمض اللاكتيك الموجود في الحليب على تقشير البشرة وترطيبها بلطف.

5- حمام الشوفان
ضعي كوبًا مليئًا بدقيق الشوفان المطحون ناعمًا في حمام دافئ وانقعي فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة. يمكن أن يساعد ذلك على تهدئة وترطيب البشرة المتقشرة.

6- زيت شجرة الشاي
قم بخلط بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا، ثم ضعه على المنطقة المصابة. يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للميكروبات ويمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب.

7- قناع الخيار والزبادي
امزجي نصف خيارة مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي العادي للحصول على عجينة. ضعي الخليط على البشرة المتقشرة لمدة 15 إلى 20 دقيقة. يمكن أن يساعد الخيار والزبادي على ترطيب وتبريد البشرة.

كيفية منع تقشير الجلد؟

يمكنك منع بشرتك من التقشر باتباع النصائح التالية:

- استخدمي كريم حماية من الشمس بمعامل حماية SPF عالي قبل التعرض لأشعة الشمس
- ارتدي ملابس واقية
- ابحثي عن الظل خلال ساعات الذروة للشمس لمنع حروق الشمس
- اشربي كمية جيدة من الماء حتى تظل بشرتك وجسمك رطبتين بشكل جيد
- استخدمي منتجات العناية بالبشرة الخفيفة والتي لا تسبب الحساسية. وتجنب الفرك المفرط أو المقشرات القاسية التي يمكن أن تهيج الجلد.
- استخدم مرطبًا مناسبًا بانتظام، خاصة بعد الاستحمام، للحفاظ على الرطوبة.