شعبة الذهب تكشف سبب زيادة الأسعار مقارنة بالسوق العالمي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد أحمد فهيم، عضو الشعبة العامة للذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة على أهمية البورصة السلعية للقطاع سواء لأعضاء شعبة الذهب بالغرف التجارية وكذلك المستهلكين لأنها ستعمل على إعادة التوازن للسوق الذي يعاني من اضطرابات عدة متأثرة بالأحداث الاقتصادية والسياسية المختلفة.

وأوضح خلال تصريحات له على هامش مشاركته في معرض "نيبو" للذهب والمجوهرات المقام في مركز مصر للمعارض في الفترة من 26 إلى 28 نوفمبر الحالي، أن قرار الحكومة إعفاء الذهب من الرسوم الجمركية للقادمين من الخارج، انعكس إيجابيا على أسعار الذهب في المصري والتي شهدت ارتفاعات غير مبررة نتيجة زيادة الطلب وقلة المعروض.

وأوضح فهيم، أن العمليات التصنيعية في الذهب ليس لها علاقة بالتغير السعري في السوق، مرجعاً تقلبات الأسعار لعدة عوامل منها الإضرابات في الأسواق العالمية والتغيرات في سعر الصرف، بجانب قوة العرض والطلب.

وفيما يتعلق بجهود الدولة حول زيادة الصادرات من الذهب، أشار فهيم ، إلى أن الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالغرف التجارية، قامت بدور جيد في زيادة الحصيلة الدولارية من خلال المطالبة بزيادة فترة التحصيل من 7 إلى 30 يوم ما يساهم في انتعاش حركة الصادرات.

وقال إن فكرة شراء الذهب أون لاين عبر المواقع الإلكترونية، ليست جديدة ومتواجدة في الدول الأوروبية والخليج، حيث أن العالم يعمل بالنظام الإلكتروني حاليا، وهي فكرة بدأت تحظى بالقبول داخل السوق المحلية.

ونوه فهيم، إلى أن عام 2023 كان الأكثر إقبالا على شراء السبائك والجنيهات الذهبية في مصر، مقارنة بحجم الطلب على المشغولات الذهبية بسبب الظروف الاقتصادية الحالية ورغبة المستهلكين في استثمار مدخراتهم في قطاع السبائك بدلا من الاستخدام الشخصي.

تجدر الإشارة إلى أن صادرات مصر من الذهب والحلي والمشغولات الذهبية تراجعت خلال ال9 شهور الأولى من العام الحالي لتصل إلى 1.1 مليار دولار مقارنة بنحو 1.158 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي بانخفاض بلغت نسبته 4%.

اقرأ أيضا صدق أو لاتصدق.. ماكينة إلكترونية تسقط ذهباً في مصر.. ما الحكاية؟