ما المقصود بسلوك السداد ومتى تكون معلومات العميل سلبية في تقييمه الائتماني؟

 البنك المركزي
البنك المركزي

تضمن قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020، الإطار التشريعي لعمل شركات الاستعلام والتصنيف الائتماني.

وتم إدراج شركات الاستعلام والتصنيف الائتماني، ضمن الجهات التي يقوم البنك المركزي بالترخيص لها لمزاولة نشاطها، وكذا الرقابة والإشراف عليها، ووضع الأطر الفعالة لإدارتها، والقواعد المتعلقة بمنع تعارض المصالح لديها، بما يضمن تحقيقها للأهداف المرجوة منها.

وتقوم شركات الاستعلام والتصنيف الائتماني، بإعداد التقارير الائتمانية الخاصة بعملاء البنوك وشركات التمويل، وتتضمن تلك التقارير معلومات وبيانات عن سلوك السداد الائتماني للعميل والمعلومات عنه سواء سلبية أو ايجابية.

وتوضح بوابة أخبار اليوم، ما المقصود بسلوك السداد ومتى يتم اعتبار معلومات العميل سلبية في تقييمه الائتماني؟.

سلوك السداد..

هي معلومات تاريخية تعبر عن مدى التزام العملاء بالسداد في المواعيد المحددة، وتشمل المعلومات الايجابية، وهى المعلومات التي تعبر عن التزام العملاء بالسداد في مواعيد الاستحقاق، والمعلومات السلبية، وهى المعلومات التي تتعلق بإخفاق العميل في الوفاء بالتزاماته.

متى يتم اعتبار معلومات العميل سلبية في تقييمه الائتماني؟.

يتم تصنيف عميل البنك بأن المعلومات الائتمانية الخاصة به سلبية في حالة عدم قدرة العميل على الوفاء بالتزاماته من الاقساط والمديونيات للجهة الممولة وتشمل هذه المعلومات؛ عدد أيام التأخير، والشيكات أو الكمبيالات المرتدة، والبروتستو أو الإفلاس، والقضايا، الحجوزات، وفئات تصنيف العملاء غير المنتظمين، وفترة اتاحة المعلومات التاريخية عقب السداد (المعلومة التاريخية) وفقاً للتعليمات السارية في هذا الشأن.

اقرا ايضا : تعيين محمد أبو موسى كأول مساعد لمحافظ البنك المركزي المصري

ووفقا للقواعد التي أقرها البنك المركزي المصري، يحق لشركة الاستعلام والتصنيف الائتماني، الاحتفاظ بالمعلومات الائتمانية لمدة 3 سنوات من تاريخ السداد، كما يحق لها الاحتفاظ بها طوال فترة عدم الانتظام في السداد، وفي حالة الانتظام في السداد يتم الاحتفاظ بها لمدة 3 سنوات من تاريخ انتظام العميل، كما يتم الاحتفاظ بها بعد حذفها بالسجلات الالكترونية للشركة (الأرشيف الإلكتروني) لمدة 7 سنوات، وذلك لأغراض البحث والتطوير أو الامتثال للمتطلبات الرقابية.

البيانات والمعلومات..

وتحتفظ شركات الاستعلام والتصنيف الائتماني بالبيانات والمعلومات التالية بقاعدة بياناتها، ومنها البيانات الشخصية للأفراد، الاسم، والمهنة، والجنسية، وتاريخ ومحل الميلاد، ومستند تحقيق الشخصية ورقمه وتاريخ اصداره، ومحل الإقامة الحالي ومحال الإقامة خلال الثلاث سنوات السابقة (إن وجد، ومكان العمل الحالي وعنوانه وأماكن العمل خلال الثلاث سنوات السابقة (إن وجد)، وبيانات التواصل، والأطراف المرتبطة بالعميل.

وتتضمن البيانات بالنسبة للأشخاص الاعتبارية، الاسم والشكل القانوني، وبيانات السجل التجاري، ومعلومات عن المركز المالي للشركة، وقم البطاقة الضريبية وتاريخها، والموقع الإلكتروني للشركة (إن وجد، والأطراف المرتبطة بالعميل.

أما ما يخص البيانات الائتمانية، فتشمل الجهة / الجهات المانحة للتمويل، ونوع التسهيل أو المنتج والقيمة أو الحد المصرح به والرصيد المستخدم، وعملة التسهيل، وتاريخ الاستحقاق / إجمالي عدد الأقساط / قيمة القسط /الأقساط المسددة / الاقساط المستحقة، وأنواع الضمانات المقدمة وقيمتها.