الأمم المتحدة تشيد بحكومات قطر ومصر والولايات المتحدة لتسهيل الاتفاق في غزة

الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، إن سبعة أسابيع من الأعمال العدائية في غزة وإسرائيل أسفرت عن حصيلة مروعة صدمت العالم.

 

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، أنه على مدار الأيام الأربعة الماضية، سكتت البنادق، كما شهدنا الإفراج عن رهائن إسرائيليين وأجانب احتجزتهم حماس وغيرها منذ السابع من أكتوبر وإطلاق سراح سجناء فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

 

وأشاد الأمين العام بحكومات قطر ومصر والولايات المتحدة لتسهيل هذا الاتفاق ويُقدر الدور البالغ الأهمية للجنة الدولية للصليب الأحمر، وسوف تواصل الأمم المتحدة دعم تلك الجهود بكل طريقة ممكنة.  

 

وتابع: قامت الأمم المتحدة، خلال الأيام الأربعة تلك، بتوسيع نطاق إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة وأرسلت المساعدات إلى عدد من المناطق شمال غزة التي انقطعت عنها الإمدادات إلى حد بعيد لأسابيع. ولكن تلك المساعدات ليست كافية في مواجهة الاحتياجات الضخمة لـ 1.7 ملايين من الأشخاص النازحين. والكارثة الإنسانية في غزة تزداد سوءا يوما بعد يوم.

 

واستكمل: الحوار الذي أسفر عن الاتفاق يجب أن يتواصل، بما يؤدي إلى وقف إطلاق نار كامل لأغراض إنسانية، لفائدة أهل غزة، وإسرائيل والمنطقة بشكل أوسع. ويجدد الأمين العام نداءه بالإفراج الفوري وغير المشروط عن بقية الرهائن.

 

وحث الأمين العام للأمم المتحدة جميع الدول على استخدام تأثيرهم لإنهاء هذا الصراع المأساوي ودعم خطوات لا رجعة فيها نحو المستقبل الوحيد المستدام للمنطقة: حل الدولتين، وبموجبه تعيش إسرائيل وفلسطين جنبا إلى جنبا، في سلام وأمن.