البورصة المصرية تختتم بربح 20 مليار جنيه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اختتمت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الإثنين بارتفاع جماعي لكافة المؤشراتوربح، وارتفع رأس المال السوقى 20 مليار جنيه لتغلق عند تريليون و722 مليار جنيه.

وارتفع مؤشر «إيجى إكس 30» بنسبة 2.39 %، مسجلا 25.905 نقطة، وصعد مؤشر البورصة الثانوى للشركات المتوسطة والصغيرة «EGX 70»، متساوى الأوزان خلال جلسة التداولات بنسبة 0.75% لنحو 5.129 نقطة، وزاد المؤشر الأوسع نطاقا «EGX 100» متساوى الأوزان بنسبة 0.99 %، مسجلا 7.540 نقطة.

اقرا ايضا :البورصة المصرية تستهل تعاملات جلسة الإثنين بارتفاع جماعي

وصعد مؤشر «إيجى إكس 30محدد الأوزان»بنسبة 1.42% مسجلا 30.847 نقطة، وزاد مؤشر مؤشر «إيجى إكس 30 للعائد الكلى »بنسبة2.41%، ليسجل 11.028 نقطة.

واتجه المستثمرون الأجانب لشراء الأسهم اليوم بصافى بلغ 104 ملايين جنيه، بينما سجل صافى بيع المستثمرين المحليين والعرب 74 و30 مليون جنيه على التوالى.

وبلغ حجم التداولات النشطة 1.6 مليار ورقة بقيمة 4.8 مليار جنيه من خلال 135 ألف عملية.

أسعار الذهب

وبدأ الموقع الرسمى للبورصة المصرية، فى تفعيل خدمة نشر أسعار الذهب محليًا بالتعاون مع إحدى الشركات، يأتى ذلك تزامنًا مع إطلاق أول صندوق للاستثمار فى الذهب.

ونوه الموقع، إلى أن بيانات الذهب المنشورة استرشادية، وتم إعدادها من قبل إحدى الشركات، وتحت كامل مسئوليتها، ويقتصر دور البورصة المصرية على نشرها دون أدنى مسئولية قانونية عليها فيما يتعلق بصحة أو دقة تلك المعلومات.

تعريف البورصة

وتعرف البورصة أو سوق الأوراق المالية، بأنها لا تعرض ولا تملك في معظم الأحوال البضائع والسلع، فالبضاعة أو السلعة التي يجري تداولها بها ليست أصولًا حقيقية بل أوراقًا مالية أو أصولًا مالية، وغالباً ما تكون هذه البضائع أسهم وسندات.

قواعد البورصة

البورصة سوق لها قواعد قانونية وفنية تحكم أدائها وتحكم كيفية اختيار ورقة مالية معينة وتوقيت التصرف فيها وقد يتعرض المستثمر غير الرشيد أو غير المؤهل لخسارة كبرى في حال قيامه بشراء أو بيع الأوراق المالية في البورصة لأنه استند في استنتاجاته في البيع أو الشراء على بيانات خاطئة أو غير دقيقة أو أنه أساء تقدير تلك البيانات.