روسيا تؤكد نقل واشنطن «مواد سامة» لأوكرانيا

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

أفاد رئيس الوفد الروسي إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي كيريل ليسوجورسكي، اليوم الاثنين 27 نوفمبر، بأن لدى روسيا أدلة على مشاركة الولايات المتحدة في توريد المواد الكيميائية السامة إلى أوكرانيا.

وقال ليسوجورسكي: "نبلغ الدول الأطراف في اتفاقية الأسلحة الكيميائية أن لدينا أدلة على مشاركة الولايات المتحدة وحلفائها في شمال الأطلسي في توريد المواد الكيميائية السامة المجدولة وغير المجدولة، وكذلك وسائل إيصالها، إلى أوكرانيا".

وأضاف: "لدينا معلومات حول استخدام المواد الكيميائية السامة والمؤثرات العقلية من قبل عملاء أجهزة الأمن في كييف ضد قادة الكيانات الجديدة التي أصبحت جزءًا من روسيا الاتحادية".

اقرأ أيضًا: الفاتيكان: وضع البابا فرنسيس الصحي "جيد ومستقر"

وأشار إلى أن مثل هذه المواد الكيميائية السامة، بما في ذلك المواد الكيميائية لمكافحة الشغب، يتم نقلها إلى القوات المسلحة الأوكرانية والمرتزقة الأجانب الذين يقاتلون إلى جانب نظام كييف.

وتنعقد الدورة الثامنة والعشرون لمؤتمر الدول الأطراف في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي في الفترة من 27 نوفمبر إلى الأول من ديسمبر.

وفي وقت سابق، قال الممثل الروسي الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، ألكسندر شولجين لوكالة "سبوتنيك": "في 6 أكتوبر، التقيت بالمدير العام للأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، فرناندو أرياس، وسلمته مواد تحتوي على أدلة على استخدام المواد المحظورة بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية من قبل القوميين الأوكرانيين، وتلقى المدير العام هذه المعلومات منا، وأكد أنه ستتم دراستها وتحليلها بعناية".

وأكد سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، في وقت سابق، أن أفعال الولايات المتحدة الأمريكية، تزيد من خطر استخدام الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية.