لخفض الكولسترول.. 5 مشروبات صحية يجب تناولها على معدة فارغة

مشروبات صحية يجب تناولها على معدة فارغة
مشروبات صحية يجب تناولها على معدة فارغة

يعتبر الكولسترول مادة دهنية تلعب دورا حاسما في مختلف الوظائف الفسيولوجية، ولكن المستويات المرتفعة، وخاصة الكولسترول LDL، يمكن أن تساهم في الإصابة بأمراض القلب عن طريق تشكيل لوحة الشرايين.

يشكل الكوليسترول الزائد خطرًا كبيرًا على الصحة العامة، لأنه يمكن أن يؤدي إلى تطور أمراض القلب والأوعية الدموية والمضاعفات الأخرى ذات الصلة. ومع ذلك، عندما ترتفع المستويات، وخاصة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، المعروف باسم الكولسترول الضار، يمكن أن يتراكم في الشرايين، مكونًا اللويحات وعرقلة تدفق الدم، وتزيد هذه العملية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

اقرأ أيضا:بعد الأربعين.. 8 عادات صحية للحفاظ على لياقتك وشبابك


نصائح لخفض الكولسترول الضار بشكل طبيعي


إن خفض مستويات الكوليسترول بشكل طبيعي أمر ضروري للحفاظ على صحة القلب، وأن اتباع نظام غذائي صديق للقلب يتضمن الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول.

يعد دمج الدهون الصحية للقلب من مصادر مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون، مع الحد من الدهون المشبعة والمتحولة الموجودة في الأطعمة المصنعة، أمرًا بالغ الأهمية.

يعد النشاط البدني المنتظم وسيلة فعالة أخرى لرفع مستوى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، المعروف باسم الكوليسترول الجيد، والذي يساعد على إزالة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) من مجرى الدم.


مشروبات لخفض الكولسترول الضار.


على الرغم من ذلك، هذه بعض الأطعمة الشائعة التي يمكن أن تساعد في تحسين نسبة الكوليسترول الجيد. ولكن، إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول، فهناك بعض المشروبات التي يمكن أن تساعد في تقليله بشكل كبير، ويتم تحضير هذه المشروبات باستخدام المكونات الأساسية ويمكن تناولها على معدة فارغة.

 

ماء وعصير زنجبيل وليمون

إن شرب كوب من الماء الفاتر الممزوج بعصير الليمون وملعقة من عصير الزنجبيل في الصباح على معدة فارغة يحافظ على مستوى الكوليسترول في الجسم تحت السيطرة، وتساعد الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة في الزنجبيل في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم.

 

حليب الكركم

إن شرب كوب من الحليب الدافئ الممزوج بمسحوق الكركم في الصباح على معدة فارغة يحافظ على السيطرة على نسبة الكوليسترول.

 

ماء بالعسل والثوم


مزج ثلاثة فصوص من معجون الثوم وملعقة من العسل في كوب من الماء الفاتر وشربه في الصباح على الريق يقلل من مشكلة ارتفاع الكولسترول.


عصير الطماطم


يساعد عصير الطماطم، الغني بالألياف والنياسين والليكوبين، في التحكم في كمية الكوليسترول في الجسم.


الشاي الأخضر


يساعد الشاي الأخضر الذي يحتوي على مضادات الأكسدة والكاتيكين في التحكم في كمية الكوليسترول في الجسم ويقلل الوزن أيضًا. لذلك، تخلص من إدمان الشاي واجعل الشاي الأخضر جزءًا من حياتك.