الجيش الهندي يبدأ عملية حفر يدوية لإخراج العمال المحاصرين داخل نفق 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يستعد مهندسون في الجيش الهندي للحفر يدويا اليوم الاثنين 27 نوفمبر، من أجل اخراج العمال الـ41 المحاصرين منذ 16 يوما داخل نفق منهار في شمال الهند، بعدما واجهت عمليات الإنقاذ عقبات عدة.

وكانت فرق الانقاذ تحتاج إلى حفر تسعة أمتار إضافية عبر الركام لإدخال الأجزاء الأخيرة من أنبوب فولاذي عريض يبلغ طوله 57 مترًا والشروع بإخراج العمال عبره.

لكن عملية الحفر واجهت مجموعة من القضبان المعدنية المتشابكة وتجهيزات بناء تسد الطريق، فأصيبت آلة الحفر المستخدمة بعطل لا يمكن إصلاحه.

وسيحاول الجنود الهنود الاثنين إزالة الصخور والأنقاض من هذه المسافة المتبقية، مع انخفاض درجات الحرارة في هذه المنطقة الجبلية المعزولة بولاية أوتاراخاند الواقعة في جبال الهملايا.

اقرأ أيضًا: سامح شكرى وأعضاء «اللجنة العربية الإسلامية» يلتقون مع وزير الخارجية الاسباني 

وقال المسؤول المحلي أبيشيك روهيلا لوكالة فرانس برس الاثنين إن "عناصر من وحدة الهندسة التابعة للجيش الهندي، بالإضافة إلى عناصر إنقاذ آخرين، يستعدون لهذه العملية".

وفي ظل البرد القارس، سيستخدم المهندسون أدوات حفر يدوية لفتح الطريق، في مهمة صعبة داخل القناة الضيقة التي تسمح بالكاد لشخص بالزحف من خلالها.

ومنذ انهيار النفق في 12 نوفمبر، شهدت جهود الإنقاذ تعقيدات، كما تباطأت بسبب انهيارات محدودة واعطال متتالية أصابت آلات الحفر الضرورية لإنقاذ العمّال.

وتم توفير الاكسجين والغذاء والمياه للعمال المحاصرين عبر أنبوب ضيق أدخلت من خلاله كاميرا سمحت الثلاثاء لأسرهم برؤيتهم للمرة الأولى منذ انهيار النفق.