فضل صيام الأيام القمرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبدأ الأيام القمرية لشهر جمادى الأول غداً، حيث توافق أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء ١٣ و ١٤ و ١٥ جمادى الأولى ١٤٤٥ه‍ ، وهي الأيام التي رغب النبي صلى الله عليه وسلم في صيامها.

 

وقالت دار الإفتاء: "ندب لنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام الأيام البيض الثلاثة من كل شهر، وصيام يوم عرفة، وصيام عاشوراء ويومًا قبلها أو يومًا بعدها، وستة شوال، ووعد الصائم بأن له أجرًا عظيمًا".

 

 وهناك حديث عن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: «أوصاني خليلي على أفضل الصلاة والسلام بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر.. وركعتي الضحي.. وأن أوتر قبل أن أنام»، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، رواه البخاري ومسلم.

 

كما حدثنا أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم حينا قال: «كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة عشر أمثالها.. إلى سبعمائة ضعف قال الله عز وجل إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به يدع شهوته وطعامه من أجلي».

 

صيام الأيام البيض يبعد عن النار، ويقي المسلم حرها فكما عن أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رضي الله عنه، قَالَ: «سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا»، كما يجازي بفرحتين من عند الله فثبت في البخاري ( 1904 )، ومسلم (1151)، من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».