عاجل

«المحلة» تستعد لافتتاح «غزل 4»

افتتاح شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى خلال أيام
افتتاح شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى خلال أيام

عصمت: المنتجات المصرية بجودة عالية وسمعة متميزة للقطن المصرى عالميًا

 استعدت شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، لافتتاح مصنع «غزل 4»، الذي يعد باكورة مصانع الغزل والنسيج الجديدة ضمن مشروع التطوير المتكامل التى تعمل عليه وزارة قطاع الأعمال بتكلفة تصل إلى 31 مليار جنيه بعد الانتهاء من أعمال طلاء المباني، ومن المقرر ان يتم الافتتاح خلال أيام.


وتعمل الدولة جاهدة على استعادة أمجاد صناعة الغزل والنسيج مرة أخرى، حيث تمتلك شركة المحلة تاريخاً عريقاً، ومنتجاتها قربت للعالمية وتربع القطن المصري على عرش صناعة الغزل والنسيج، وتم تصدير منتجات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والفوط والملايات، وتأمل الدولة في استعادة الأمجاد مرة أخرى ووقف نزيف الخسائر في هذا القطاع.


واستحوذت المحلة وحدها على نحو 40% من حجم الأعمال أو الاستثمارات، الخاصة بمشروع تطوير مصانع الغزل والنسيج، حيث يتم إنشاء 5 مصانع جديدة وإعادة تأهيل وتطوير 3 مصانع أخرى، كما يتم تدريب العاملين على الماكينات الحديثة داخل مركز التدريب والمعامل الخاصة بالغزل والنسيج.
أكد د. محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام أن المشروع القومى لتطوير صناعة الغزل والنسيج الذى تقوم به الوزارة يعكس اهتمام الدولة للنهوض بالقطاع لما يتم ضخه من استثمارات بالمليارات.
وأشار إلى أن باكورة المصانع الجديدة بدأت فى الإنتاج الفعلى والمتمثلة فى مصنع «4» بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى ويتوالى تشغيل باقى المصانع خلال الفترة المقبلة ، وأضاف أن صناعة القطن والغزل والنسيج والملابس الجاهزة أهم الصناعات للاقتصاد القومي، وتسهم بشكل كبير فى تلبية احتياجات السوق المحلى والتصدير ، خاصة فى ظل ما تتمتع به المنتجات المصرية من تنافسية كبيرة وسمعة متميزة للقطن المصرى عالميًا.


ويعتبر مصنع غزل 4، أول مصنع يعمل ضمن خطة طموحة تنفذها الدولة على مدار السنوات الماضية لاستعادة ريادة مصر عالميا في صناعة الغزل والنسيج، باستخدام الآلات والمعدات الحديثة التي تم توريدها من كبرى الشركات العالمية، ويشمل التطوير جميع المراحل المتعلقة بالصناعة في كافة المحافظات بداية من زراعة محصول القطن وصولا إلى صناعة الملابس كمنتج نهائي مرورا بالصناعات التحويلية مثل الأعلاف والزيوت وغيرها، وتبلغ مساحة المصنع 24635 متراً مربعاً بإجمالي عدد مرادن 71808 مرادن غزل كومباكت، وطاقة إنتاجية 15 طن غزل يومياً، ويعمل داخل المصنع الجديد 324 فردا فقط نظرا لاستخدام أفضل الماكينات على مستوى العالم حيث يعمل المصنع بماكينات سويسرية وإيطالية أنتجت عام 2022.


وتم توفير 135 ألف قنطار قطن طويل التيلة تكفى لتشغيل المصنع الجديد لحين جنى المحصول الجديد، والتواصل مع القطاع الخاص لتوفير احتياجاتهم من أجود الغزول الرفيعة اللازمة للصناعة بدلاً من استيرادها ومراجعة خطة تسويق المنتج الجديد عالى الجودة محلياً وعالمياً.
ووفقاً للمخطط الذى وضعته وزارة قطاع الأعمال فإنه من المنتظر الانتهاء من أعمال التطوير العام المقبل، حيث يتم إنشاء مصنع غزل 1، وكذا إنشاء كل من مصنع للنسيج، وتحضيرات النسيج 1 و2، إضافة إلى «الصباغة»، فضلا عن إنشاء محطة للكهرباء، بينما يتضمن المشروع تطوير ورفع كفاءة وإقامة توسعات في كل من غزل 4، وغزل 6، والتفصيل، وتم تطوير مركز التدريب داخل المحلة الكبرى.
محمود سعيد