رئيس COP28: التخفيض التدريجي للوقود الأحفوري أمر لا مفر منه وضروري

الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة الإماراتي، ورئيس محادثات المناخ COP28
الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة الإماراتي، ورئيس محادثات المناخ COP28

قال الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة الإماراتي، ورئيس محادثات المناخ COP28، إن التخفيض التدريجي للوقود الأحفوري أمر لا مفر منه وضروري، ولكن كجزء من خطة انتقالية شاملة ومدروسة للطاقة تأخذ في الاعتبار ظروف كل دولة ومنطقة.

وأضاف الجابر، خلال تصريحات نقلتها قناة سكاى نيوز، أن حجم واحد يناسب الجميع لن ينجح لذا نحتاج إلى أن نتحلى بالمرونة والسرعة، ويجب أن نرفع الطموح ولا يغيب عن بالنا أحد.

اقرأ أيضاً .. وزيرة البيئة: نسعى أن يلبي مؤتمر «COP28» تطلعات الدول لتمويل المناخ 

وأوضح وزير الصناعة الإماراتي، ورئيس محادثات المناخ COP28، أنه لا يمكن التحول لاقتصاد منخفض الكربون بدون إشراك قادة الوقود الأحفوري ، مشيراً إلى أن نجاح في مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بتغير المناخ (COP28)، سوف يعتمد على تحقيق التعاون بين أكبر الدول المصدرة لانبعاثات الكربون في العالم، الصين والولايات المتحدة.

وأشار الجابر ، إلى أنه لن يقبل الفشل، حيث أنه بدون إشراك قادة الوقود الأحفوري في محادثة المناخ، لا يمكن أن يكون هناك تحول منظم إلى اقتصاد منخفض الكربون، وقد أثار هذا النهج قلق الناشطين في مجال المناخ، وحث زعماء الوقود الأحفوري في العالم على الانضمام إلى المعركة ضد تغير المناخ.

ولفت وزير الصناعة الإماراتي، ورئيس محادثات المناخ COP28، إلى أن القضية الأكبر المتمثلة في إنهاء الانقسامات حول الدور المستمر للمواد الهيدروكربونية، لم يتم حلها بعد، مشيراً الى أن النجاح في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ  COP28، سوف يعتمد على تحقيق التعاون بين أكبر الدول المصدرة لانبعاثات الكربون في العالم، الصين والولايات المتحدة.

وفي تقرير نشرته وكالة رويترز، تحدثت أن الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة الاماراتي ، يتمتع بسمعة طيبة في السعي الجاد لتحقيق النتائج، والتزامه بالحفاظ على دور الوقود الأحفوري في تحول الطاقة، والقدرة على إنجاز الأمور وتجاوز الانقسامات التي من شأنها تحقيق العمل المناخي.