«الإثنين».. رئيس ألمانيا يبدأ زيارة رسمية لسلطنة عمان

السلطان هيثم بن طارق والرئيس فرانك فالتر شتاينماير
السلطان هيثم بن طارق والرئيس فرانك فالتر شتاينماير

يقوم الرئيس فرانك فالتر شتاينماير رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية، الإثنين 27 نوفمبر، بزيارة رسمية لسلطنة عُمان.

جاء ذلك في بيان صادر عن ديوان البلاط السلطاني، جاء في نصه: «تجسيدًا للحرص السامي الذي يوليه حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه- للالتقاء بزعماء وقادة ورؤساء الدول؛ لبحث ومناقشة الأوضاع الإقليمية من أجل الوصول إلى مختلف السبل الرامية إلى تحقيق السلام والوئام الدوليّين.

وفي إطار العلاقات الطيبة التي تربط سلطنة عُمان وجمهورية ألمانيا الاتحادية سيقوم الرئيس الدكتور فرانك فالتر شتاينماير رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية بزيارة رسمية لسلطنة عُمان، وذلك ابتداء من يوم الاثنين الموافق 27 نوفمبر 2023، حتى الأربعاء 29 من الشهر الجاري، وسيتم خلال هذه الزيارة مناقشة المجالات والجوانب المشتركة بين البلدين الصديقين بما يسهم في تحقيق مصالحهما وتطلعاتهما، والتشاورُ حول القضايا الإقليمية الراهنة».

وتشهدُ العلاقات الثنائيّة بين سلطنة عُمان وجمهورية ألمانيا الاتحادية تطوّرًا ملحوظًا في كل المجالات، حيث أسفرت هذه العلاقات الدبلوماسية الراسخة التي تصل إلى أكثر من ٥٠ عامًا عن شراكة اقتصادية مُثمرة بين الجانبين.

وعكست زيارة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية العام الماضي في شهر يوليو، عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، ومثّلت نقطة انطلاق جديدة لعلاقات اقتصاديّة أكبر خاصة في مجالات الطاقة المتجدّدة والهيدروجين الأخضر، وتعزيز التعاون الوثيق بينهما في مختلف المجالات.

وتأتي زيارة الرئيس فرانك فالتر شتاينماير رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية الرسميّة إلى سلطنة عُمان تعزيزا لهذه العلاقات الثنائية الوثيقة والتاريخية المتينة المتمثلة في تطوير التعاون بين البلدين الصديقين وازدهاره مستندا في ذلك على العلاقات الطيبة والاحترام المتبادل بين الجانبين.

وسيكون الملف السياسي حاضرًا خلال اللقاءات الثنائية بين سلطان عمان ورئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث، وسيكون العديد من القضايا محلّ الحديث والتشاور بين القيادتين.