رئيس تنمية «التجارة الداخلية»: واردتنا لن تتأثر بحظر روسيا لصادرات الحبوب

الدكتور ابراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية
الدكتور ابراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية

أكد الدكتور ابراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة السلعية أن قرار روسيا بحظر صادرات الحبوب لمدة 6 شهور ، والذي سيبدأ اعتبارا من ديسمبر المقبل وحتى نهاية مايو ،لن يؤثر على واردات مصر من السلع الأساسية.

وأشار عشماوي خلال تصريحات صحفية على هامش افتتاح معرض "نيبو" للمشغولات الذهبية المقام على أرض المعارض بالتجمع الخامس في الفترة من 26 إلى 28 نوفمبر ، أن وزارة التموين اتخذت استراتيجة تعتمد على تنويع مناشئها والتي بلغت نحو 22 منشئ لتقليل المخاطر.

لافتا إلى إنه سيتم إعادة النظر في المنصة الالكترونية للبورصة للسلعية لتستوعب كافة السلع المتداولة فيها موضحا أنه تم حتى الآن طرح عدد من السلع تتضمن القمح والذرة والسكر و الردة ومؤخرا الذهب والفضة.

وأضاف أنه تم طرح نحو 150 ألف طن سكر من خلال البورصة السلعية منذ 17 أغسطس الماضي بسعر 24 ألف جنيه للطن وطرحه للمستهلك بسعر 27 جنيها للكيلو.

وذلك معدل نحو 20 ألف طن في الجلسة الأسبوعية ارتفعت خلال جلسة الخميس الماضي إلى 30 ألف طن وبلغ إجمالي الشركات المتداولة نحو 172 شركة تتداول ما بين شركات صناعات غذائية وشركات تعبئة وتجار .

وأرجع الازمة الحالية في توافر السكر بالرغم من عدم وجود فجوة كبيرة بين الإنتاج والاستهلاك إلى تحفظ بعض شركات القطاع الخاص عن استيراد السر بسبب ارتفاعاته في الأسواق العالمية.

حيث بلغ سعر الطن نحو 760 دولارا للطن على ظهر المركب ويصل الى مصر بسعر 850 دولارا للطن فضلا عن بعض الممارسات الخاطئة من التجار .

ولفت إلى أنه تم الاتفاق مع وزير التموين الدكتور علي المصيلحي على اتخاذ اجراءات لضبط سوق السكر من زيادة قواعد الحوكمة للشركات، وذلك لمنع الاحتكار كما سيتم اتخاذ اجراءات قانونية صارمة ضدتهم فضلا عن محو السجل التجاري للشركات المخالفة، الأمر الذي سيتسبب في وقف النشاط

وتوقع مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية ، أنه مع وصول نحو 127 ألف طن سكر خام مستورد ، سوف تشهد أسواق السكر حدوث انفراجة كبيرة.

 

إقرأ أيضاً

 

البورصة المصرية للسلع تستعد لإدراج منتجات بترولية للتداول عبر منصتها