البرتقال.. فوائد مذهلة لحياة صحية أفضل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد البرتقال مصدراً مهماً لمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم يقلل من خطر إصابة النساء بالجلطة الدماغية ويوجد الكثير من الفوائد الصحية للبرتقال فهي مليئة بالمواد المغذية والفيتامينات وتحتوي على البيتا كاروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف الغذائية علاوة على ذلك، فهي قلوية وتزيل السموم، مما يجعلها مفيدة لصحتك.

يعزز المناعة، وفقاً للعديد من الدراسات العلمية؛ إذ يحسن مقاومة الجسم للفيروسات والبكتيريا؛ لاحتوائه على فيتامين (С) الذي يؤثر في الخلايا البلعمية، التي تحارب العدوى.

وتشير التقارير إلى أن الألياف الموجودة في البرتقال قد تعزز الشبع، مما قد يساهم في فقدان الوزن.

يقوي الأوعية الدموية؛ حيث إن فيتامين (C) يجعل جدران الأوعية الدموية أكثر مرونة، ويحميها من الترسبات واللويحات.

يخفض خطر تكون حصى الكلى، أظهرت نتائج الدراسات أن عصير البرتقال، يساعد على رفع مؤشر рН. أي يؤثر في حموضة البول، ويمنع تكون الحصى.

يساعد على التخلص من التعب المزمن؛ حيث يحتوي البرتقال على زيوت طيارة مختلفة، بما فيها الليمونين. الذي أثبتت الدراسات أن له خصائص منشطة، ويعطي شعوراً بالنشاط والقوة، ويحسّن المزاج، ويساعد على تخفيف القلق وتجنب الاكتئاب.

يحسن تدفق الدم في الشعيرات الدموية، في الأغلب يستخدم زيت البرتقال للتدليك؛ لأن له تأثير دافئ، ويحسّن تدفق الدم في الأوعية الدموية الدقيقة.

 يؤخر شيخوخة الجلد قد يساعد البرتقال، مثل معظم الحمضيات الأخرى، في منع تلف الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

والمساعدة كعامل حماية للبشرة في دراسات أجريت على الفئران، يمكن أن يؤدي تناول مستخلصات الحمضيات غير الناضجة إلى تقليل عمق التجاعيد وإبطاء تدهور الكولاجين، وبالتالي تعزيز خصائص مكافحة الشيخوخة.

ينظم مستويات ضغط الدم  حيث ان البرتقال (وعصائره) غني بالبوتاسيوم، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم وتشير بعض الدراسات أيضًا إلى أن عصير البرتقال التجاري قد يكون له تأثير كبير على ضغط الدم والأمراض الأخرى المرتبطة به .

يخفض مستوي الكوليسترول ارتبط تناول عصير البرتقال على المدى الطويل بانخفاض مستويات الكوليسترول لدى الرجال والنساء ويمكن أن يقلل العصير من مستويات الكوليسترول الكلية ومستويات الكوليسترول السيئ .

اقرأ أيضا|السيدات بعد الأربعين.. 8 عادات صحية للحفاظ على لياقتك وشبابك