مداهمات واعتقالات بالضفة و232 شهيدًا منذ 7 أكتوبر

صورة أرشيفية للاعتقالات فى الضفة
صورة أرشيفية للاعتقالات فى الضفة

الضفة الغربية- وكالات الأنباء 
فى اليوم الثانى للهدنة، شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات ومداهمات فى الضفة الغربية فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أمس ارتفاع حصيلة ضحايا المواجهات مع الاحتلال فى الضفة إلى 232 شهيدًا، منذ 7 أكتوبر الماضى. واقتحمت قوت الاحتلال أمس بلدة قباطية جنوبى مدينة جنين مما أدى لوقوع مواجهات أسفرت عن استشهاد طبيب فلسطينى وإصابة شقيقه وشاب آخر.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن مصادر أمنية ومحلية قولها إن المواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال والشباب الفلسطينيين عقب تسلل وحدة خاصة «مستعربين» البلدة، ومحاصرة أحد المنازل بالقرب من مدرسة بنات قباطية. وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت مواطنًا من قرية عرانة شمال شرقى جنين بعد مداهمة وتفتيش منزله. كما اعتقلت القوات أمس مواطنًا من مدينة الخليل، وأغلقت مدخلها الشمالى فى كلا الاتجاهين أمام حركة المواطنين، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة. 


من جهة أخرى، اقتحمت مجموعة من قوات الاحتلال مدينة نابلس ومخيم عسكر القديم وعسكر الجديد الواقعين شرق المدينة وداهمت عددًا من المنازل واعتقلت 11 مواطنًا. وأفادت مصادر طبية بأن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب المبرح على مواطن، وفتشت إحدى مركبات الإسعاف وأعاقت وصولها إلى داخل المخيم. وفى وقت سابق أمس دخلت قوة من جيش الاحتلال مدينة البيرة وداهمت منزلًا فى حى جبل الطويل يعود لعائلة الجيوسى. وأشارت مصادر محلية إلى إطلاق الجنود الإسرائيليين الرصاص وقنابل الصوت والغاز فى حى البالوع. كما نفذ جيش الاحتلال اقتحامات فى مخيم شعفاط بالقدس المحتلة. واعتقلت قوات الاحتلال شاب فى قلقيلية بعد مداهمة منزله فضلا عن اعتقال شابين فى قرية عين البيضا بالأغوار الشمالية.


وفى مؤتمر صحفى بكندا مع رئيس الوزراء جاستن ترودو ورئيس المجلس الأوروبى شارل ميشيل، أكدت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية أمس الأول إنه يتعين وقف العنف المتصاعد الذى يمارسه المتطرفون فى الضفة الغربية المحتلة منذ 7 أكتوبر. وقالت «لا بد أن نمنع انتشار العنف وعليه يصبح التعايش السلمى ممكنا بحل الدولتين».  وأضافت «يحتاج الشعب الفلسطينى ودول الجوار العربية إلى تطمين بأنه لن يكون هناك تهجير قسرى».