الراحل أحمد زكى .. صائد لجوائز

ذكري وفاة أحمد زكري
ذكري وفاة أحمد زكري

عمـر‭ ‬السيد

خلال مشواره الفني استطاع “فتى الشاشة الأسمر” الفنان الراحل أحمد زكي، تحقيق قدر كبير من التنوع بين أدواره التمثيلية، مع الاستغلال الأمثل لكل طاقاته وإمكاناته الفنية في التعبير عن هذه الشخصيات ورسم صورة بملامح أكثر دقة لكل دور وشخصية قدمها خلال هذه الأعمال، التي تنقل خلالها بين شخصيات عدة بمختلف طبقات المجتمع - من الزعماء إلى المهمشين - بأداء متفرد مكنه من إقتناص الكثير من الجوائز والتكريمات..

 

١ - جائزة أفضل ممثل على مستوى المدارس وتحديدًا فى المرحلة الثانوية وهو في سن 18 عام.

 

٢ -  تكريم خاص من الرئيس الراحل محمد أنور السادات عن دوره في فيلم “العمر لحظة”، كما كرمته وزارة الثقافة المصرية عن دوره في فيلم “شفيقة ومتولي” فى نفس العام.

 

٣ - شارك بفيلم “عيون لا تنام” في العديد من المهرجانات الدولية منهم “سباستيان” بإسبانيا و”تورينو” في إيطاليا.

 

٤ - جائزة أفضل ممثل من مهرجان دمشق السينمائي الدولي عن دوره فى فيلم “زوجة رجل مهم”، ونال نفس الجائزة في نفس العام من “جمعية الفيلم” أيضا.

 

٥ - حصل على جائزة مهرجان “الإسكندرية” عن دوره بفيلم “امرأة واحدة لا تكفي”، وفي نفس العام ذهب لعرض فيلمه “زوجة رجل مهم” ضمن فعاليات مهرجان “كان” السينمائي الدولي وكان لقائه الشهير بالنجم العالمي روبرت دي نيرو.

 

٦ - جائزة مهرجان “القاهرة” السينمائي الدولي في دورته الـ14 عن دوره في فيلم “كابوريا”  من تأليف عصام الشماع وإخراج خيري بشارة.

 

٧ -  جائزة أفضل ممثل عربي في الاستفتاء الذى اجرته إذاعة “BBC” البريطانية عن دوره في فيلم “الهروب”، والتى حصل عليها لـ3 مرات فيما بعد، آخرها مع فيلم “أضحك الصورة تطلع حلوة” .

 

٨ - بمناسبة الاحتفال بمئوية السينما العالمية اختار السينمائيون 6 أفلام قام ببطولتها ، وذلك ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، منها «زوجة رجل مهم، والبريء، أحلام هند وكاميليا»

 

٩ - جائزة أفضل ممثل في مهرجان “شنغهاي” الدولي الرابع عن دوره في فيلم “أضحك الصورة تطلع حلوة” بعدما فاز الفيلم بالجائزة متفوقًا على 300 فيلم عالمي شارك في المهرجان، كما حصل بنفس العام على جائزة أفضل ممثل من مهرجاني “تبسة” الجزائري و”الرباط” السينمائي، عن دوره في “أرض الخوف” وأيضا جائزة “الهرم الفضي” في الدورة الـ23 لمهرجان “القاهرة” السينمائي الدولي كأفضل فيلم عربي.

 

١٠ - كرمه الرئيس محمد حسني مبارك، عن دوره في فيلم “أيام السادات”، ومنحه وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى.

اقرأ أيضا : الكاتب الصحفي محمود موسى: هذه قصتى مع المواطن الفنان أحمد زكى

;