خاص| هيئة الأسرى تكشف موقف إسراء جعابيص من الإفراج عنها ضمن صفقة المقاومة

إسراء جعابيص
إسراء جعابيص

كشف ثائر شريتح، الناطق باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، عن أن الأسيرة الفلسطينية إسراء جعابيص من المؤكد أن يتم الإفراج عنها ضمن صفقة تبادل الأسرى، التي أبرمتها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي برعاية مصرية قطرية.

وقال شريتح، في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه "سيكون هناك إفراجات خلال الثلاثة أيام المقبلة، وفي كل يوم يتم تسليمنا القائمة قبل وقت قصير من عملية الإفراج".

وحول موقف الأسيرة إسراء جعابيص، التي عانت كثيرًا داخل سجون الاحتلال، قال شريتح: "بكل تأكيد الأسيرة إسراء جعابيص ضمن قائمة الأسرى المنتظر الإفراج عنهم، قد يكون ذلك غدًا أو بعد غدٍ، ولكن  في النهاية سيتم الإفراج عنها".

وأشار شريتح إلى أن العدد الإجمالي للأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم من سجون الاحتلال الإسرائيلي هو 150 أسيرًا.

وجرى يوم الجمعة أول عملية تبادل للأسرى ضمن صفقة المقاومة مع الاحتلال الإسرائيلي، حيث جرى مبادلة 39 أسيرًا فلسطينيًا من الأطفال والنساء مقابل 24 محتجزًا ضمن الرهائن لدى كتائب القسام، بينهم 13 إسرائيليًا و11 عاملًا تايلانديًا.

ولم تشمل قائمة الأسيرات التي أفُرج عنهم في الدفعة الأولى اسم الأسيرة إسراء جعابيص، فيما يُنتظر أن يتم الإفراج عنها لاحقًا ضمن الصفقة، كما أكد الناطق باسم هيئة الأسرى.

اقرأ أيضًا: «تكبيرات» و«علامات النصر».. كيف كان استقبال المحررين في صفقة تبادل الأسرى بفلسطين؟ 

وأعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، في وقتٍ سابقٍ اليوم، عن أسماء الدفعة الأولى من الأسيرات المحررات والأطفال المحررين، الذين سيتم الإفراج عنهم اليوم الجمعة 24 نوفمبر، وذلك ضمن اتفاق الهدنة.

وعدد الأسرى الذي سيتم الإفراج عنهم هو 39 أسيرًا، جميعهم من الأطفال والنساء، وهم كالآتي:

1- يوسف محمد مصطفى عطا / رام الله. 2- قصي هاني علي احمد / بيت لحم. 3- جبريل غسان إسماعيل جبريل / قلقيلية.

4- محمد أحمد سليمان ابو رجب / الخليل.  5- أحمد نعمان أحمد أبو نعيم / رام الله. 6- براء بلال محمود ربعي / الخليل.

7- أبان إياد محمد سعيد حماد / قلقيلية.   8- معتز حاتم موسى أبو عرام / الخليل.  9- إياد عبد القادر محمد خطيب / القدس -حزما.

10- ليث خليل عثمان عثمان / رام الله.  11- محمد محمود أيوب دار درويش / رام الله.  12- جمال خليل جمال براهمه / أريحا.

 13- جمال يوسف جمال أبو حمدان / نابلس.  14- محمد أنيس سليم ترابي / نابلس.  15- عبد الرحمن عبد الرحمن سليمان رزق / القدس.

16- روان نافز محمد أبو مطر / رام الله.   17- مرح جودت موسى بكير / القدس.  18- ملك محمد يوسف سليمان / القدس.

19- أماني خالد نعمان حشيم / القدس.  20- نهايه خضر حسين صوان / القدس.   21- فيروز فايز محمود البو / القدس.

22- تحرير عدنان محمد أبو سرية / نابلس.  23- فلسطين فريد عبد اللطيف نجم / نابلس   24- ولاء خالد فوزي طنجه / طولكرم.

25- مريم خالد عبد المجيد عرفات / نابلس.  26- أسيل منير إبراهيم الطيطي / نابلس  27- أزهار ثائر بكر عساف / القدس 

28- رغد نشأت صلاح الفني / طولكرم   29- فاطمة نعمان علي بدر / القدس  30- روضة موسى عبد القادر أبو عجمية / بيت لحم

31- سارة أيمن عبد العزيز عبد الله السويسه/ نابلس  32- فاطمة إسماعيل عبد الرحمن شاهين/ بيت لحم  33- سميرة عبد الحرباوي /القدس 

34- سماح بلال عبد الرحمن صوف / قلقيلية   35- فاطمة بكر موسى أبو شلال/ نابلس  36- حنان صالح عبد الله البرغوثي / رام الله 

37- فاطمة نصر محمد عمارنه / جنين   38- زينة رائد عبدو / القدس  39- نور محمد حافظ الطاهر / نابلس

وبدأت عملية سريان الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، والتي تم الاتفاق عليها بين الحكومة الإسرائيلية وحركة "حماس"، وذلك بعد ما يقرب من 50 يومًا من العدوان الإسرائيلي على غزة في أعقاب عملية "طوفان الأقصى"، التي شنتها المقاومة الفلسطينية في الداخل الإسرائيلي المحتل.

وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، يوم الأربعاء الماضي، أنه بعد مفاوضات صعبة ومعقّدة لأيَّام طويلة، توصّلت إلى إتفاق هدنة إنسانية لوقف إطلاق نار مؤقت  لمدة أربعة أيام، بجهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدّرة.

ونصت بنود اتفاق الهدنة على وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في قطاع غزة، وإدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية و الوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالًا وجنوبًا.

كما نصت على إطلاق سراح  50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عام، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء الشعب الفلسطيني من  سجونه الاحتلال دون سن 19 عامًا وذلك كله حسب الأقدمية.

كما جرى الاتفاق على وقف حركة الطيران في (الجنوب)على مدار الأربعة  أيام، ووقف حركة الطيران في (الشمال)  لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10:00 صباحا حتى الساعة  4:00 مساء، وخلال فترة الهدنة يلتزم الاحتلال بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة، إلى جانب ضمان حرية حركة الناس ( من الشمال إلى الجنوب ) على طول شارع صلاح الدين.

وقالت حركة "حماس" في بيانها، "إنَّ بنود هذا الاتفاق قد صيغت وفق رؤية المقاومة ومحدداتها التي تهدف إلى خدمة شعبنا وتعزيز صموده في مواجهة العدوان، وعينُها دوماً على تضحيَّاته ومعاناته وهمومه، وأدارت تلك المفاوضات من موقع الثبات والقوة في الميدان، رغم محاولات الاحتلال تطويل أمد المفاوضات والمماطلة فيها".

وشددت قائلةً: "إننا  في الوقت الذي نعلن فيه  التوصل لاتفاق الهدنة، فإننا نؤكد أن أيدينا ستبقى على الزناد، وكتائبنا المظفرة ستبقى بالمرصاد للدفاع عن شعبنا ودحر الاحتلال والعدوان".