«عشان ما ينضحكش عليكى».. كيف تفرقى بين سمك المزارع والنيلي؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نشرت الدكتورة سماح نوح، رئيس قسم الإرشاد البيطري، عدة طرق لتوضيح الفرق بين السمك المزارع والسمك النيلي، موضحة أن الأسماك من أهم مصادر البروتين التي يحتاجها الجسم من الحين للآخر لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من أوميجا 3، الذي يعزز صحة الدماغ، مشيرة إلى أن هذه الطرق ضرورية بعد التحذيرات والجدل الذي حدث الفترة الأخيرة عن سمك المزارع غير المرخصة.

اقرأ أيضاً |من أسبابه الوراثة.. نصائح لتخفيف تساقط الشعر من الأمام

فوائد تناول السمك النيلي والمزارع للجسم:

أوضحت رئيس قسم الإرشاد البيطري، خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن تناول الأسماك يلعب دورًا هاما في الحفاظ على صحة العقل وتعزيز المناعة، ويقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، والتعرض لسكتات دماغية غير مميتة، وكذلك مفيد للحوامل، ويكافح ألزهايمر، ومفيد لمرضى النقرس وفقًا لتقرير منظمة الصحية العالمية، ولذلك نستعرض في السطور التالية الفرق بين سمك المزارع والسمك النيلى.

طرق التفرقة بين السمك النيلي والسمك المزارع:

تتميز أسماك المزارع بأنها حجم واحد وكأنها اصطمبات وذلك لأن زرعة السمك توضع في الأحواض بعمر واحد ولذلك تكون كلها شبه متماثلة فى الحجم، أما السمك النيلي أحجامه تكون مختلفة وبها أنواع مختلفة وسط أسماك النوع الواحد.

يميل لون أسماك المزارع للأبييض الفاتح أما الأسماك النيلية يكون لونها بني أو أبيض غامق.

تحتوي خياشيم أسماك المزارع على طين المزرعة فيكون لونها أغمق أما الأسماك البحرية الحرة لا يوجد فيها الطين ويكون لونها حمراء ووردية.

تأتي أسمالك المزارع فلا تجد لها رائحة تذكر ولكن الأسماك النيلية والبحرية تشم فيها ريحة يود البحر.

يحتوي بطن الأسماك النيلي على الأصداف والجمبري وغالبا ما يكون أكل الأسماك طبيعى من بيئته الأصلية حيث يكون لونها أسود، أما أسماك المزارع فغالبا تكون أمعاؤها فارغة لأنه يتم منع الأكل عن الأسماك قبل جمعها بأيام ولون غذائها أبيض.