هل يمكن معرفة العسل النحل السليم من المغشوش؟.. خبير يجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف يحيي عبد الغني، أحد خبراء باستخدامات عسل النحل ،عن الطريقة الوحيد لمعرفة العسل النحل السليم من المغشوش هي عن طريقتين هي التحليل فى معمل معتمد أو خبير تذوق معتمد.

وأضاف يحيي عبد الغني، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن أسعار عسل النحل تختلف فى الأسواق و كل شركة تسعر بالطريقة التي تراها مناسب لها وتتراوح أسعاره ما بين 90 إلي 150 جنيه حسب ظروف التشغيل.

وأوضح أن أشهر أنواع العسل هو السدر المصرى و تبدأ اسعارها من 600 جنيه إلى 1500 جنيه للكيلو والأكثر رواج بالسوق المصري زهرة الموالح فيبدأ السعر من 150 جنيه الى 200 جنيه للكيلو مصر.

والجدير بالذكر أن الدكتور علاء عزوز- رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، افتتح مهرجان العسل المصري في دورته السادسة، نيابة عن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

ويضم المهرجان في دورته الحالية 140 عارضا من 30 دولة لعرض منتجاتهم المختلفة من العسل ومشتقاته ومنتجاته، إلى جانب منتجات التمور، ويفتح المهرجان أبوابه أمام الجمهور مجانا طوال فترة انعقاده.

ومن جانبه قال فتحي البحيري رئيس اتحاد النحالين العرب، إن مهرجان العسل المصري الذي يتم افتتاحه اليوم الإثنين بأرض المعارض بمدينة نصر، يستهدف عرض ثروة مصر الكبرى من النحالين وعسل النحل الذين يمثلون قطاعا اقتصاديا وغذائيا هامًا، لافتا إلى أن المهرجان يستعرض التحديات والصعوبات التي تواجه صناعة عسل النحل في مصر والنقاش حول طرق إيجاد حلول عملية لها.

وأضاف بحيري أن صناعة عسل النحل تشهد تطورا على المستوى العلمي والتكنولوجي، وأنه يجب وضع الاستراتيجيات اللازمة لحماية هذه الصناعة في الوطن العربي، لافتًا إلى أن تربية النحل تعتمد على الأسس العلمية التي هي الطريق الوحيد لتطور قطاع النحل في الوطن العربي.