«المقلوبة والمسخن والمنسف».. أشهر 3 أكلات فلسطينية تراثية

أشهر 3 أكلات فلسطينية تراثية
أشهر 3 أكلات فلسطينية تراثية

يشتهر المطبع الفلسطيني بأطباقه المميزة والتي انتقلت للعديد من الدول العربية الأخرى مثل مصر والأردن واليمن، وفي هذا السياق نقدم لك أشهر 3 وجبات فلسطينية تراثية وطريقة إعدادها في المنزل بخطوات بسيطة. 

اقرأ ايضا|طريقة عمل المسخن الفلسطيني 

المقلوبة الفلسطينية: 


المكونات: 

دجاجةٌ كاملة مقطّعة.
 كيلو من الأرز. 
حبتان متوسطتا الحجم من الباذنجان.
 بصلةٌ صغيرة.

حبة بطاطا كبيرة. 
ملعقةٌ صغيرةٌ من الملح. 
قليلٌ القرفة والكركم، وورق الغار، وحب الهال، والفلفل الأسود.
 بهاراتٌ حسب الرغبة.

اقرأ ايضا|القدرة الفلسطينية.. أكله شعبية ابتكرت بالصدفة


 طريقة التحضير: 


يتم نقع الأرز قبل نصف ساعةٍ من تحضير الأكلة بماءٍ فاتر، وبعد ذلك يتم تنظيف الدجاج وتقطيعه وتشويحه بالقليل من الزيت والبهارات، وبعد ذلك قومي بغمر الدجاجة بالماء ومن ثم إزالة "الزفر" الناتج عند غليانها، وضعي الدجاجة في طنجرة ضغطٍ على نارٍ متوسطةٍ لمدة نصف ساعة. 

 


ويتم قلي الخضراوات وإضافتها إلى الدجاجة بالإضافة إلى الأرز، ترك كافة المكونات بعد أن تغلي على نار هادئة لمدة تتراوح بين العشرين والثلاثين دقيقة، وبعد ذلك يتم بعد أن يجف الماء، يتم قلبها في صينية فيصبح الأرز في الأسفل وتعلوه الخضراوات وقطع الدجاج، ومن هنا جاءت تسميتها بالمقلوبة. 

 

المسخن الفلسطيني: 


مكونات الوصفة: 


 دجاجة مقطعة أربع قطع.
 ثمرة بصل كبيرة مقطعة أربع قطع.
 5 ثمرات بصل كبيرة مقطعة شرائح.
 2 فص ثوم مقطع شرائح.
 كوب زيت زيتون.
 8 ملاعق كبيرة  سماق. 
ملعقة كبيرة عصير ليمون. 
ملعقة كبيرة زيت.
 ملعقة صغيرة زبد في درجة حرارة الغرفة. 
ملعقة صغيرة بهارات مشكلة.
 ½ ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون.
 3 حبات حبهان.
 2 ورقة لورا.
 رشة قرفة. 
ملح وفلفل أسود.
 3 أرغفة من خبز الطابون الفلسطيني.
 كوب مرق دجاج.
 ¼ كوب  لوز مقشر ومحمص.
 ¼ كوب بقدونس طازج مفروم.

اقرأ ايضا|من المطبخ الفلسطيني| «المفتول» أكله الفلسطنين الشعبية في الشتاء


 طريقة التحضير: 

 


 ضعي الزيت والزبد على نار متوسطة في قدر كبير، واتركيهما حتى يذوب الزبد، أضيفي الدجاج وقلبيه حتى يتغير لونه. أضيفي البصلة المقطعة أربعة قطع والثوم والبهارات والزنجبيل والحبهان واللورا والقرفة والملح والفلفل أسود، وقلبي جيدًا لمدة ثلاث دقائق، أضيفي الماء المغلي حتى يُغطي الدجاج، واتركيه حتى يغلي. 


وغطي القدر، واتركيه على نار هادئة لمدة ساعة حتى ينضج الدجاج. ضعي نصف كمية زيت الزيتون على نار متوسطة، واتركيه حتى يسخن قليلًا دون غليان، ثم أضيفي البصل المقطع شرائح وقلبيه لمدة دقيقة، ثم أضيفي باقي زيت الزيتون، وقلبي البصل لمدة دقيقتين. 


وأضيفي نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى البصل وقلبي جيدًا، ثم غطي المقلاة، واتركيها على نار هادئة لمدة أربع إلى خمس دقائق، حتى يصفر البصل ويذبل، وأضيفي خمس ملاعق كبيرة من السماق، وقلبي حتى يُصبح لون البصل أحمر وتمتزج المكونات، ثم ارفعي البصل بالسماق في طبق مع الزيت، واتركيهما جانبًا. 


وفي وعاء صغير، ضعي عصير الليمون، وملعقتين كبيرتين من السماق، والقليل من الفلفل الأسود، و2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وقلبي جيدًا حتى تمتزج المكونات،  ارفعي الدجاج من المرق، ثم رصيه في طبق مسطح، وادهني الوجه بخليط عصير الليمون والسماق. في وعاء عميق، ضعي باقي السماق، وملعقتين كبيرتين من خليط البصل بالسماق، وكوب من مرق الدجاج، وقلبي جيدًا. 


واغمسي الرغيف الأول من الطابون في المرق حتى يُغطيه تمامًا، ثم ضعيه في صينية فرن مغطاة بورق زبدة، ضعي طبقة من البصل بالسماق، ثم اغمسي الرغيف الثاني بالمرق، وضعيه فوق طبقة البصل بالسماق، ضعي طبقة من البصل فوق الرغيف الثاني، ثم اغمسي الرغيف الثالث بالمرق، وضعيه فوق طبقة البصل بالسماق. 


وضعي باقي البصل فوق الرغيف الثالث، ثم وزعي الدجاج فوق الطبقة الأخيرة من البصل بالسماق، سخني الفرن عند درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة، ضعي الصينية في الفرن لمدة 25 – 30 دقيقة، حتى يحمر وجه الدجاج. زيني الوجه باللوز والبقدونس، ثم قدميه ساخنًا. 
 

 


المنسف الفلسطيني: 


مكونات الوصفة: 

 


 3 أرغفة من خبز الفراشيح.

2 كوب  أرز بسمتي.
 6 أكواب ماء مغلي. 
كيلو  لحم ضأن مقطع مكعبات. 
¼ كيلو  حليب الجميد.

4 أكواب مرق لحم ضأن بصلة كبيرة مقطعة أربع قطع.
 6 فصوص ثوم مهروس.
 2 ملعقة كبيرة (30 مل) زيت.
 2 ملعقة صغيرة (10 جم) بهارات سبعة.
 ½ ملعقة صغيرة كاري.
 ½ ملعقة صغيرة كركم.
 2 ملعقة كبيرة سمن بلدي. 
5 حبات حبهان.
 3 حبات قرنفل.
 عود قرفة.
 ملح وفلفل أسود.

اقرأ ايضا|طريقة تحضير المكرونة بالكبدة في المنزل


 طريقة التحضير: 

 


 سخني نصف كمية الزيت على نار متوسطة، ثم أضيفي اللحم، وقلبيه حتى يتغير لون اللحم، أضيفي البصل والحبهان والقرنفل والفلفل الأسود ونصف كمية البهارات، وقلبي لمدة دقيقتين، أضيفي الماء المغلي حتى يُغطي اللحم، واتركيه حتى يغلي مع اللحم، ثم غطي القدر، واتركيه على نار هادئة لمدة ساعة حتى ينضج اللحم.

 أضيفي الملح إلى اللحم، وقلبي جيدًا، ثم غطي القدر، واتركيه على نار هادئة لمدة 15 دقيقة، انقعي حليب الجميد في كوبين من الماء الفاتر، واتركيه جانبًا لمدة 30 دقيقة، واضربي الحليب في الخلاط الكهربائي، واخلطيه جيدًا حتى يُصبح ناعمًا، صفي الحليب جيدًا، حتى تتخلصي من أي كتل.
احتفظي بأربعة أكواب من المرق جانبًا لتسوية الأرز، ثم أضيفي الحليب إلى باقي المرق واللحم، واتركيه على نار هادئة لمدة 20 دقيقة حتى تمتزج المكونات، سخني نصف كمية السمن في مقلاة، واتركيه حتى يذوب، ثم أضيفي نصف كمية الثوم، وقلبيه حتى يُصبح ذهبي اللون. 

أضيفي الثوم بالسمن إلى اللحم، وقلبي جيدًا، ثم اتركيه على نار هادئة لمدة خمس دقائق، ضعي باقي الزيت وباقي السمن في قدر كبير على نار متوسطة، واتركيهما حتى يذوب السمن، أضيفي باقي الثوم وقلبي، ثم أضيفي الأرز والملح والفلفل الأسود والكاري والكركم وباقي البهارات السبعة، وقلبي جيدًا.


وأضيفي أكواب المرق، واتركيه حتى يغلي مع الأرز، ثم غطي القدر، واتركيه على نار هادئة لمدة 50 – 60 دقيقة، حتى ينضج الأرز، قطعي الخبز إلى مكعبات صغيرة، ثم وزعيها في أطباق التقديم، ثم اسقيه بخليط المرق والحليب. أضيفي الأرز فوق الخبز، ثم وزعي اللحم، وزيني الأطباق باللوز والصنوبر والبقدونس.