بالصور| أخر صيحات موضة الشتاء لعام ٢٠٢٣-٢٠٢٤

 صيحات موضة الشتاء لعام ٢٠٢٣-٢٠٢٤
صيحات موضة الشتاء لعام ٢٠٢٣-٢٠٢٤

بعد أربعة أسابيع من عروض الأزياء التي أقيمت في نيويورك ولندن وميلانو وباريس في شهر مارس الماضي، تلقي مجلة Numéro نظرة على اتجاهات أحدثت انطباعًا قويًا خلال أسبوع الموضة لخريف وشتاء 2023-2024، بين الفساتين الحمراء، والطرطان، والريش، والأقواس، والأعمال الجلدية، وعودة الأسلوب المثالي، وأليكم نظرة إلى أخر صيحات موضة الشتاء لعام ٢٠٢٣-٢٠٢٤. 

 

العودة إلى الأسلوب المثالي:


 
على منصات عرض أسبوع الموضة لخريف وشتاء 2023-2024 ، قدمت بعض الدور الكبرى مجموعات بارزة لبدء العودة إلى أسلوبها المثالي، وهو اتجاه ينبع بشكل متناقض من الرغبة في تأكيد التراث الإبداعي الذي يعود أحيانًا إلى عدة عقود مضت.

 

 أولاً، كان هناك عرض برادا في ميلانو، حيث وقع ميوتشيا برادا، وريثة العلامة التجارية الإيطالية، وراف سيمونز، المؤسس المشارك منذ عام 2020، على مجموعة من الإبداعات الكلاسيكية الخادعة المستوحاة من الرموز الذكورية والاحتفال بالجمال الخارج من البساطة. 


بعد ذلك، في عرض Balenciaga ، تغلبت Demna على أشهر قليلة مليئة بالفضائح من خلال مجموعة جذرية مبنية على رؤية Cristóbal Balenciaga، أسس الأخير الدار في عام 1917 مع التركيز على الخياطة المفككة و/أو المعاد بناؤها وإعادة صياغة كلاسيكيات خزانة الملابس المعاصرة. في مجموعتها لخريف وشتاء 2023-2024 ، أعادت ماريا غراتسيا كيوري النظر في الأيام الأولى لدار Dior التي تأسست عام 1947.

اقر ايضا|موضة شتاء 2024 للمحجبات.. ألوان مذهلة تشعل الأجواء الباردة

 مستوحاة من أسلوب المغنيتين إديث بياف وجولييت جريكو في الخمسينيات، صممت قطعًا ذات خصور ضيقة وتنانير مستقيمة، وفساتين كورولا. وفية لنهجها النسوي، فقد أدمجت لمسة من العفوية والشهوانية وحتى الخنثوية، في عرض سان لوران ، فسر أنتوني فاكاريلو إرث مصمم الأزياء الفرنسي من خلال إعادة صياغة ثوب ساعد في صياغة أسطورته - بدلة التنورة أكثر فتكا، وقبل كل شيء، أكثر معاصرة من أي وقت مضى.
و تعتبر هذه القطعة كلاسيكية من خزانة الملابس النسائية منذ الخمسينيات، وهي أيضًا أصل بدلة البنطلون الشهيرة، التي شاعها إيف سان لورين في الستينيات، أخيرًا، بعد عدة عروض اتخذت شكل مهرجانات موسيقية، عاد أوليفييه روستينج إلى تصميم أكثر حميمية وكشف النقاب عن مجموعة بالمان المستوحاة من أرشيف الدار، والتي تجمع بين الأقواس الكبيرة ونقاط البولكا والقبعات الكبيرة، أسلوب خفيف وأنيق تكريما لمصمم الأزياء بيير بالمان و"أسلوبه الفرنسي الجديد ".

 

الفستان الأحمر: 

إذا كان الفستان الأسود الصغير رمزًا للأناقة لأكثر من قرن، فإن الفستان الأحمر يضفي يتصدر عرش الموضة الأن، وهكذا، بعد عدة مواسم من الفساتين الشفافة المستوحاة من الملابس الداخلية، والفساتين المصنوعة من الجلد أو الفينيل الشبيهة بالدوميناتريكس. 

اقرأ ايضا|أبرزهم الجلد والجيبة «البليسيه».. موضة الشتاء للمحجبات 2024

 يمثل أسبوع الموضة هذا العودة الرائعة للفستان الأحمر ومعه أسلوب أزياء خريف وشتاء 2023-2024 المبني على الإغواء والسحر - فساتين حمراء سامة للنساء القاتلات مع إشارات متعددة إلى مجموعات التسعينيات في عرض ألكسندر ماكوين ، فستان أنيق من الساتان باللون الأحمر الدموي القوطي في عرض لودوفيك دو سان سيرنين الأول لـ Ann Demeulemeester ، فساتين مخملية في ألبرتا فيريتي وفستان قميصي ذو فتحة واسعة باللون الأحمر مع ربطة عنق في مجموعة Black Tie من فالنتينو . 


وفي حين يقدم Matthieu Blazy نسخة جذرية ومنومة من الفستان الأحمر في Bottega Veneta، فإن الثوب متوفر في إصدارات شبكية بسيطة في Courrèges و Loewe و Fendi ، وبالجلد في Alexander McQueen و Proenza Schouler . 
ومن المؤكد أن الفساتين الحمراء المثيرة والشفافة والمزينة بالدانتيل أو الكشكشة على منصات عرض موغلر وبلومارين وديلارا فينديك أوغلو وغوتشي وإستر ماناس سوف تغري الفتيات اللاتي سيفعلن أي شيء لجذب الانتباه - حتى في تحدي البرد . وأخيراً، وقّعت فيراغامو ولانفين ومايكل كورس على مجموعة من فساتين الديسكو الحمراء المصنوعة من الأقمشة اللامعة أو الترتر، مما أسعد فتيات الحفلة، و كانت كارولينا هيريرا وفستانها المهيب المصنوع من القماش الزهري لا يُنسى. 


ربطة العنق: 


وبينما أشادت العديد من مجموعات أسبوع الموضة لخريف وشتاء 2023-2024 بالأزياء الراقية، عادت ربطة العنق إلى الظهور كنجمة ضيف على العديد من القطع، حتى إلى حد أنها أصبحت محور العروض.


 لتقديم تعريفه الخاص لـ " النمط الفرنسي "، استخدم أوليفييه روستينج تنسيقًا كبيرًا لتلك الزخرفة في العديد من الصور الظلية لعرضه بالمان - الصوف المغلي على كنزة فوشيا مطابقة، أو الساتان على فستان سترة باللون الأخضر الزمردي، أو الفينيل على اليسار جانب تنورة قصيرة، وكأنها امتداد لستارتها. 

 

وتظهر العشرات من ربطات العنق الحمراء الصغيرة على فستان القميص في عرض فالنتينو ، بينما تتم دعوتها بشكل خفي على أكمام المعطف الأسود في GmbH،  من بين الفيونكات الموجودة على فساتين موسكينو ونينا ريتشي المبهجة، أو الفستان الذهبي الضخم لماري آدم-لينيردت الذي يلف فستاناً وردياً مثل علبة الهدايا، سيتميز هذا الموسم بلا شك بأقواس بحجم XXL.


الترتان:

 
من الصعب التفكير في أي شيء أكثر رمزية لبريطانيا العظمى من الترتان على النقبة أو المنقوشة، يعود هذا النمط، الذي لم نعد نسمع عنه، في أسبوع الموضة لخريف وشتاء 2023-2024 ، على منصات العرض، يستخدم المصممون خيالهم لإعادة تفسير النسيج الصوفي، الذي تشير خطوطه وأنماطه في الأصل إلى عشيرة معينة.


و في عرض توم براون في نيويورك على سبيل المثال، يغطي الترتان معاطف كبيرة الحجم من التويد ذات خطوط مفرطة، كما يتم دمجه مع الكشمير في الفساتين ذات الأكتاف، نتيجة لتراثه، يستخدم المصمم دانييل لي النمط الشهير على العديد من الصور الظلية في مجموعته الأولى لبربري في لندن، هذه المرة، في لوحة ألوان شعبية تجمع بين اللون الوردي والأرجواني، أو الأصفر والأزرق الكهربائي. 


وفي باريس، أنهى الترتان رحلته الملحمية في دور الأزياء الكبرى، حيث استلهم المصممون أسلوب الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين، في حين ظل أنتوني فاكاريلو رزيناً بالنسبة إلى سان لوران مع سترة منقوشة أنيقة يمكن ارتداؤها كغطاء للرأس، ومعطف كبير الحجم، وتنورة أنبوبية، وقميص بياقة على شكل حرف Lavalier، استخدمت ماريا غراتسيا كيوري الترتان على العديد من فساتين ديور كورولا والتنانير الكاملة، والتي يبدو أنه جاء مباشرة من لندن المتأرجحة. 


وكان الترتان موجودًا أيضًا في الصور الظلية لـ Issey Miyake أو متوفرًا في نسخة بدلة التنورة المثيرة في Pressiat ، لقد كان ذلك شرطًا أساسيًا في عرض فيفيان ويستوود لأندرياس كرونثالر ، تكريمًا لمصمم البانك الذي توفي في ديسمبر 2022 والذي سيتم عرض إبداعاته في أبريل في متحف فيكتوريا وألبرت في دندي، اسكتلندا، المخصص لتأثير الترتان. 

 

الريش: 

 


ريش متجدد الهواء وساحر، ولكنه أيضًا رمز للحرية، يضفي على الفور هالة من الأزياء الراقية أو موسيقى الروك أند رول على الزي، ومن أبرز القطع في أسبوع الموضة هذا معاطف الريش باللونين الأبيض والأسود من فالنتينو ، والتي تكمل مجموعة Black Tie الرسومية، أو المعطف المائي من بوتيغا فينيتا المصنوع من ريش النعام.

و في Loewe ، يقدم جوناثان أندرسون قمصانًا وسراويل بسيطة بشكل مدهش تخرج من تراكب ريش الإوز الكبير، بينما يراهن كوبرني على تأثير مستقبلي مع مزيج من التنانير والقمصان المصنوعة من الريش المعدني الفضي، وفي عرضه الأول لبربري ، يحتفل دانييل لي بالبطة - الحيوان الذي يقف وراء العديد من العبارات الفكاهية الإنجليزية - بفساتين ومعاطف من صنع صانع الريش المرموق Lemarié. 

وفي نينا ريتشي ، يختار هاريس ريد البذخ من خلال المظهر البراق الذي لا يمكن ارتداؤه في الحياة الواقعية. يستخدم في اللمسات، ويصبح الريش وأطرافه البخارية بمثابة زخرفة مرحة في Germanier ، وJW Anderson ، و Ester Manas ، و Nina Ricc i. في عرض Chane l، يستحضرون زهرة الكاميليا الشهيرة، بينما في Bottega Veneta و Gucci ، يبرز الريش منحنيات الجسم.
 في خزانة ملابس Roberto Cavalli المصممة لنجوم موسيقى الروك، فهي بمثابة زينة على الفساتين والسراويل، في حين أن Ludovic de Saint Sernin من Ann Demeulemeester يحولها إلى شعار مع اثنين من حمالات الصدر الجلدية الصغيرة الجرونج والبسيطة لإطلالته الأولى والأخيرة، يضفي المصمم الأمريكي العصري للغاية راؤول لوبيز على عرض لوار لمسة دراماتيكية من خلال القلائد والياقات ومجوهرات الأحذية المصنوعة من الريش المذهل، تمامًا مثل فيكتوريا بيكهام، التي تتميز مجموعتها المستوحاة من إيديث بوفييه، ابنة عم جاكي كينيدي غريبة الأطوار، بالريش الذي يعشش في خطوط العنق أو تجاويف الظهر.

 


الجلود المبتكرة


 

على الرغم من أن الجلد عنصر أساسي في مجموعات الملابس الجاهزة، إلا أن القليل من المصممين هم الذين يقدمون مقترحات جديدة باستخدامه. ومع ذلك، يتم تجديد القماش من خلال العديد من العلامات التجارية والدور هذا الموسم، وفي Louis Vuitton ، يقوم نيكولا غيسكيير بتطريز الزهور عليه أو تخديده لإنشاء نسيج، في حين تقوم شانيل بتبطينه بدقة لتقليد بتلات الكاميليا على المعطف، وينقشه جيل ساندر على شكل شعار العلامة التجارية على سترة راكب الدراجة النارية الزرقاء الكهربائية. 

 

وهناك اتجاه قوي آخر برز من  عروض خريف وشتاء 2023-2024 وهو الجلود المغطاة والمثيرة، لقد ظهرت منتصرة في البدلات فائقة الانسيابية في مجموعة لودوفيك دو سان سيرنين الأولى لـ Ann Demeulemeester ، وكذلك في الشالات الواسعة الملفوفة حول الكتفين في سان لوران، ويذهب الابتكار إلى أبعد من ذلك في بوتيغا فينيتا وألكسندر ماكوين ، حيث أظهر كلاهما قدرتهما على العمل مع الجلود من أجل إعطاء انطباع بالدنيم، أو القطن، أو الصوف، أو البوبلين، وخلق تأثيرات ترومب لويل مزعجة، وأخيرًا، ينبع لمعان وانسيابية الجلود من الساتان في عروض Stella McCartney و Courrèges .