البحوث الزراعية يختتم دورة تدريبية عن إدارة جودة المياه وأثرها على الأستزراع السمكي

جانب من دورة تدريبية عن إدارة جودة المياه
جانب من دورة تدريبية عن إدارة جودة المياه

اختتم المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية، التابع لمركز البحوث الزراعية البرنامج التدريبي حول "إدارة جودة المياه وأثرها على الأستزراع السمكي".

وافتتح الدورة الدكتور رفعت الجمل مدير المعمل حيث أكد على الدور الرئيسي للمعمل في تدريب وتطوير الكفاءات للمشاركة الفعالة في سوق العمل لافتا إلى ضرورة المحافظة على جودة مياه الاستزراع السمكى و اتباع الأساليب الحديثة لان مياه الاستزراع أحد أهم العوامل المحددة لنجاح دورة الاستزراع السمكى

وأشار إلى أن المحاور الرئيسية للدورة إدارة جودة المياه في نظم الأستزراع السمكي التغيرات المناخية والبيئة المائية بين الحاضر والمستقبل التقنيات الحديثة لمعالجة مخلفات المزراع السمكيه أنواع العوالق النباتية (الطحالب) وتطبيقاتها في الأستزراع السمكي وكيفية جمعها وتصنيفها وتنميتها.

الأعلاف وتغذية الأسماك وأثرها على جودة المياه في المزارع السمكية كذلك التدريب العملي على أخذ عينات وقياس جودة المياهواعطاء النصائح حول أخذ عينات المياه وإدارة جودة المياه في المزارع السمكية سمية العناصر الثقيلة و تأثيرها على جودة المياه والأسماك طرق معالجتها . تقنية البيوفلوك فى مياه المزرعة السمكية .

وفى ختام الدورة قام الدكتور رفعت محمد الجمل مدير المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بتوزيع الشهادات على المتدربين و المحاضرين وقد حضر الدوره 16 متدرب من مختلف الجهات الحكوميه و الخاصه مثل الشركة الوطنية للثروة السمكية والاحياء المائية للقوات المسلحة و كلية التكنولوجيا والتنمية .

كما اشاد المتدربين بقدر المعلومات المكتسبه فى الدوره التدريبيه وحسن التنظيم والضيافة.