رئيس الوزراء يستعرض مبادرة جديدة لبيع الوحدات العقارية بالدولار

رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماعه مع وزير الإسكان لمتابعة موقف تنفيذ المشروعات
رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماعه مع وزير الإسكان لمتابعة موقف تنفيذ المشروعات

عقد د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا؛ لاستعراض مبادرة مُقترحة لبيع الوحدات العقارية بالدولار بموجب مجموعة من المُحفزات، بالتعاون بين الحكومة، ومطورى القطاع الخاص، وذلك بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، ورامى أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزى، والدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمشرف على مكتب وزير الإسكان، ومى عبدالحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، وأيمن صبرى، رئيس مجلس إدارة شركة أصول، وشيرين الشرقاوى، مساعد أول وزير المالية، ومسئولى الجهات المعنية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هذا الاجتماع يأتى فى إطار المتابعة الدورية لملف تصدير العقار، حيث شهدت الفترة الماضية عقد سلسلة من الاجتماعات فى هذا الصدد، مؤكدًا أن تصدير العقار يعد أحد المصادر المهمة للنقد الأجنبى.

اقرأ ايضاً |تعاون بين وزارة الشباب و«الهيئة» للتوعية بالمشاركة الإيجابية فى السباق الرئاسى

وخلال الاجتماع، تم استعراض مبادرة مُقترحة لإتاحة الوحدات العقارية للبيع ب الدولار سواء للمصريين بالخارج، أو الأجانب، وسيشارك فى هذه المبادرة الوحدات التابعة للمطورين العقاريين بالقطاع الخاص، على أن يتم طرح عدد من المحفزات تسهم فى نجاح المبادرة.

كما تم التأكيد على أن المبادرة من شانها تحقيق طفرة كبيرة فى أداء البورصة المصرية، وسرعة نمو مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة ومثيلاتها من المدن الجديدة، وتقوية وتحفيز الطلب على العقارات المحلية، وتحقيق تدفق دولارى كبير، وكذا إحداث انتعاشة لأحد أهم القطاعات التنموية، وتم التوافق خلال الاجتماع على بنود المبادرة، ووجّه رئيس الوزراء يصياغتها تفصيلًا، تمهيدًا للإعلان عنها.

 وأكد مدبولى حرصه على متابعة أعمال تنفيذ المتحف المصرى الكبير، وكذا تطوير المنطقة المحيطة به، بهدف تذليل أى عقبات، ودفع وتيرة الأعمال .

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس لمتابعة الموقف التنفيذى الحالى لمشروع المتحف المصرى الكبير، وذلك بحضور كل من اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار السيد رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء عاطف مفتاح، المشرف على مشروع المتحف المصرى الكبير، والسفير عمر سليم، مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، ويُمنى البحار، مساعد وزير السياحة للشئون الفنية، والدكتور الطيب عباس، مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الأثرية بالمتحف، ومسئولى الجهات المعنية.

وخلال الاجتماع، قدم اللواء عاطف مفتاح، المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، عرضًا تناول خلاله الموقف التنفيذى للمشروع، والأعمال المنتهية به، والتى شملت المبنى الرئيسى شاملًا الجزء المتحفى والخدمي، والمبانى المحيطة، وهى مبنى الدخول ومبنى التذاكر، والمطعم، والأهرام، ومبنى متعدد الاستخدام، بالإضافة إلى ميدان المسلة المعلقة، والحدائق المحيطة، ومناطق انتظار السيارات القائمة والمستجدة.

كما تناول مفتاح الأعمال الجارى الانتهاء من تنفيذها وتتضمن تجهيزات العرض المتحفى بقاعة العرض الرئيسية بمبنى المتحف الرئيسي، ومتحف مراكب الملك خوفو والميدان الأمامي، ومناطق انتظار السيارات المستجدة، والمبنى المتعدد P8 والانتظار خلف متحف المراكب.

كما ترأس د. مصطفى مدبولى،  اجتماعاً، أمس؛ بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، المشرف على مكتب وزير الإسكان وذلك لمتابعة موقف تنفيذ المشروعات.

وأشار رئيس الوزراء فى مستهل الاجتماع، إلى أن هذا اللقاء يأتى فى إطار الاجتماعات واللقاءات الدورية، لمتابعة موقف ما يتم تنفيذه من مشروعات تنموية وخدمية من جانب مختلف قطاعات وزارة الإسكان، تلك المشروعات التى يكون لها مردود إيجابى على مختلف نواحى الحياة للمواطن المصرى.

وتناول وزير الإسكان خلال العرض أهم إنجازات قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحى، وذلك فى إطار خطته لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، والعمل على تحسين مستوى النظم التشغيلية وأداء مقدمى الخدمة.

وقال إن اجمالى المشروعات المنفذة فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى منذ عام 2014 وحتى الآن وصلت إلى 2230 مشروعاً، منها 554 مشروعاً فى قطاع مياه الشرب، ساهمت فى إتاحة طاقات مضافة بقيمة 13.4 مليون م3/يوم، وباقى المشروعات فى قطاع الصرف الصحى ساهمت فى إتاحة طاقات إضافية بقيمة 12.5 مليون م3/يوم، منوهاً إلى أن ذلك بخلاف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى المنفذة والجارى تنفيذها ضمن المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية «حياة كريمة».