حقيقة تطبيق رسوم على تحويلات الأموال عبر تطبيق «انستا باي»

 انستا باي
انستا باي

تعتمد شبكة المدفوعات اللحظية انستا باي InstaPay، على أحدث نظم التشغيل البيني للربط بين البنوك من خلال بنية تحتية رقمية تتيح التكامل مع شركات التكنولوجية المالية وخلق فرص هائلة لتقديم حلول مبتكرة لكافة فئات المجتمع، وأطلق البنك المركزي المصري المنظومة بتاريخ 22 مارس 2022.

وتتيح شبكة المدفوعات اللحظية انستا باي InstaPay، إجراء عمليات التحويل بصورة لحظية وبعض الخدمات الأخرى، على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع بما يشمل العطلات الرسمية.

ويمكن من خلال شبكة المدفوعات اللحظية انستا باى InstaPay، تنفيذ مختلف المعاملات المالية والغير مالية من خلال تطبيقات الهاتف المحمول المختلفة.

حدود المعاملات المالية على تطبيق إنستا باي Insta Pay: 

- 70 ألف جنيه للمعاملة.

- 120 ألف جنيه في اليوم من البنك الواحد.

- 400 ألف جنيه في الشهر من البنك الواحد.

وتقوم جميع البنوك العاملة داخل مصر بالربط مع شبكة المدفوعات اللحظية، وبلغ عدد البنوك المشتركة في شبكة المدفوعات اللحظية انستاباي نحو 32 بنكًا من أصل 37 بنكا بخلاف البنك المركزي المصري.

يعد تطبيق انستا باي InstaPay، أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري، لتقديم خدمة الدفع الالكتروني عبر شبكة المدفوعات اللحظية.

تطبيق رسوم على تحويلات الأموال 

وقال مصدر مسئول في البنك المركزي المصري، إنه منذ إطلاق شبكة المدفوعات اللحظية انستا باى InstaPay، في مارس 2022، وحتى الآن لم يتم فرض أو تطبيق أية رسوم على جميع التحويلات والمعاملات التي تتم عبر تطبيق انستا باى InstaPay.

وأكد أن البنك المركزي المصري، يدرس تطبيق رسوم على التحويلات والمعاملات التي تتم عبر تطبيق انستا باى InstaPay، ولكن التطبيق لن يكون قبل يناير 2024، مؤكدا أنه لم يتم حتى الآن تحديد قيمة هذه الرسوم، ولكنها في الغالب ستكون رسوم رمزية وبسيطة.

وأطلق البنك المركزي المصري، المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية (Instant Payment Network (“IPN” في مارس لعام ٢٠٢٢ والتي تعد واحدة من أهم مشروعات البنية التحتية لنظم الدفع التي يرعاها البنك المركزي المصري، والتي تم تصميمها لتكون بديلاً للمدفوعات النقدية ولإتاحة كافة خدمات التحويلات للعملاء لحظياُ طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة.

وتعتمد المنظومة الجديدة على أحدث نظم تأمين البيانات والمعاملات على مستوى العالم والتي تضمن التشفير الكامل لكافة البيانات السرية وعدم تخزينها من قبل التطبيق، بما يكفل أقصى درجات الحماية لحقوق عملاء القطاع المصرفي.

يذكر أن البنك المركزي المصري، كشف في أحدث تقرير صادر عنه، إطلاق المرحلة الثانية لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق "انستا باي Insta Pay تقديم خدمات سداد الفواتير والتي تعد نقلة نوعية في تعزيز الشمول المالي واعتماد المواطنين بشكل أكبر على وسائل الدفع الإلكترونية.

وأوضح البنك المركزي المصري، أن تطبيق انستا باي Insta Pay يقدم عدد من الخدمات منها تحويل الأموال لمختلف الحسابات والبطاقات والمحافظ الإلكترونية، والاستعلام عن رصيد الحساب والحصول على كشف حساب مختصر، و سداد فواتير "كهرباء - مياه - غاز - تليفون" وشحن رصيد الموبايل، بالاضافة إلي امكانية التبرع بالأموال لمختلف الجهات والمؤسسات والجمعيات الخيرية.

مميزات تطبيق انستا باي Insta Pay

تتضمن سهولة الاستخدام وسرعة إتمام التحويلات في أي وقت على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، ويتيح طرق متعددة للتحويل عن طريق "رقم الموبايل/ الحساب البنكي – محفظة الهاتف المحمول - عنوان الدفع الإلكتروني"، بجانب امكانية ربط أكثر من حساب بنكي وبطاقات ميزة على نفس التطبيق.

وتابع البنك المركزي المصري، أن مميزات تطبيق انستا باي Insta Pay، تشمل أبضا سهولة التسجيل على التطبيق بدون زيارة البنك أو أي مستندات، بجانب إمكانية استخدام التطبيق والاستفادة من خدماته خارج مصر، وتنفيذ المعاملات المالية لحظيًا بين البنوك المصرية.