بعد واقعة الاختناق.. كيف تنقذ نفسك إذا استنشقت الغاز؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت الأجهزة الأمنية في محافظة الجيزة، أمس الأربعاء، عن سبب انتشار رائحة غاز في القرية الذكية، أدى إلى وجود حالات اختناق لبعض الموظفين. 

بدأت الواقعة عندما انتشر أنباء عن ضرورة إخلاء جميع الموظفين من مباني القرية الذكية بسبب تسرب رائحة كريهة تشبه رائحة الغاز.

وتبين من التحريات أن شركة الغاز الموجودة خلف القرية الذكية وخارج نطاقها تجري صيانة دورية للتانكات الضخمة الخاصة بالغاز فانبعثت منها تلك الرائحة. 

والتقت قوات الأمن صاحب مصنع الغاز الذي أكد عدم حدوث انفجار أو تسريب وأن تلك الرائحة نتيجة إجراء صيانة التانكات. 

وعلى ذلك قامت وزارة الصحة والسكان فور تلقي البلاغ، بالدفع بـ15 سيارة إسعاف، والتي قامت بنقل 19 مصابا إلى مستشفى الشيخ زايد المركزي، خرج منهم 11 مصابا بعد تلقيهم العلاج وتحسن حالتهم الصحية، و5 مصابين للشيخ زايد التخصصي، موضحة أن جميع الحالات تعاني من أعراض اختناق، وحالتهم العامة مستقرة وجاري المتابعة.

من جانبه شدد د.أحمد رمزي، استشارى طب المناطق الحارة والأمراض المتوطنة بجامعة عين شمس، على ضرورة تعلم الأشخاص أولويات الإسعافات الأولية التي يجب القيام بها عند التعرض لمثل هذه الحوادث والعلم بأعراض الإصابة وكيفية التعامل السريع. 

وأشار في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» إلى أن هناك أعراض أولية تنذر الشخص بالإصابة بالاختناق عند استنشاق الغاز، وهي التوتر، والشعور بألم في العضلات وأيضا الشعور بضيق النفس ثم الاختناق وأخيرا يحدث فقدان الوعي. 

لذا يجب عند بداية الشعور بأحد هذه الأعراض بترك المكان فورا والتوجه لمكان به تهوية جيدة لوقف المصدر المسبب الرئيسي للاختناق، كما يجب فك أي ملابس ضيقة حول منطقة الرقبة والذي يمكن أن يتسبب في زيادة ضيق النفس. 

وعلى المحيطين بالمصاب القيام بتقييمه من خلال ملاحظة درجة الوعي أولا وإذا لوحظ وجود مشكلة يتم ملاحظة وجود نبض من عدمه، لأنه في حالة عدم وجود نبض لا قدر الله لابد إجراء إنعاش للقلب، وفي حالة وجود نبض فلابد الحفاظ على فتح مجرى الهواء، وعامة في كلا الحالتين لابد من نقل المريض فورا إلى المستشفى لحاجته الضرورية لتناول علاج أكسجيني لضمان استبدال الغاز الموجود بالجسم بكميات كافية من الأكسجين.

اقرأ أيضا|أصوات غامضة ترعب سكان بلدة أيرلندية ليلًا| فيديو