في ذكرى ميلاد داود عبد السيد.. تعرف على سر نجاح فيلم «الكيت كات»

المخرج داوود عبد السيد
المخرج داوود عبد السيد

يحتفل اليوم الخميس 23 نوفمبر المخرج الكبير داوود عبد السيد، بعيد ميلاده الـ77، حيث ولد في مثل هذا اليوم عام 1946. 

محطات المخرج داود عبدالسيد الفنية

قدم داود عبد السيد 9 أفلام روائية طويلة بدأها بـ"الصعاليك" عام 1985، وآخرها كان "قدرات غير عادية" عام 2014 صنف من أهم مخرجي السينما المصرية في فترة الثمانينيات والتسعينيات، بدأ مسيرته كمساعد مخرج في بعض الأفلام، أهمها "الأرض" ليوسف شاهين، "الرجل الذي فقد ظله" لكمال الشيخ، "أوهام الحب" لممدوح شكري ثم قدم تجربة الإخراج بنفسه دون مساعدة أحد.

كما قدم للسينما أفلام "الصعاليك" 1985، "البحث عن سيد مرزوق" 1991، "الكيت كات" 1991، "أرض الأحلام" 1993، "أرض الخوف" 2000، "مواطن ومخبر وحرامي" 2001، "رسائل البحر" 2010، و"قدرات غير عادية" 2014.

القاب المخرج داود عبدالسيد

أطلق عليه "فيلسوف السينما"، "العبقرى"، وعرف بمخرج الواقع داخل الكادر.

وقال المخرج داود عبدالسيد  فى أحد اللقاءات: "التقدم في العمر بيعمل غربة وطبعا، وحشنى الشغل أنا وجيلى أنا كنت بكتب السيناريو وأقعد 10 سنوات علشان أعمله ولكن حاليا ليس لدى الترف علشان أقعد 3 سنوات، وليس الوقت في الكتابة ولكن في انتظار التنفيذ أنا قعدت 5 سنين علشان ألاقى منتج للكيت كات وعرضته على كثير من المنتجين وكمان رسائل البحر قعدت عشر سنين عشان ألاقي له إنتاج". 

سر نجاح فيلم«الكيت كات»

تحدث المخرج داوود عبد السيد عن سر نجاح فيلم الكيت كات خلال لقائه عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي والمذاع عبر فضائية  ON : «شفت محمود عبد العزيز وقتها مناسب لهذا الدور».

ورداً على سؤال الحديدي هل كنت تتوقع النجاح الساحق لفيلم الكيت كات ؟ قال: "كنت متوقع النجاح لكن ليس هذا الانفجار الذي حدث.. الفيلم سر نجاحه كان كل شخصياته مختلفة وكانت شعبية قريبة من الناس وكان دمه خفيف وكان فيه جانب عاطفي في ذات الوقت".

ولفت إلى أنها كانت توليفة تجمع كثير من الأمور بالإضافة إلى أنه جمع عدداً من المواهب الكبيرة بداية من المصور ومهندس الديكور والموسيقى لراجح داوود والممثلين.