الصين تدعو لدعم إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية بالشرق الأوسط

الأسلحة النووية
الأسلحة النووية

 قال مندوب الصين الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية لي سونج، إن الشرق الأوسط ينبغي ألا يكون مهددا بالأسلحة النووية، داعيا إلى بذل المزيد من الجهود لدعم إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.


وأضاف مندوب الصين -في اجتماع لمجلس محافظي الوكالة، وفقا لوكالة ألأنباء الصينية "شينخوا" اليوم الخميس- أن الصين تدعم بصورة فاعلة جهود المنطقة لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، داعيا الدول المعنية في المنطقة والدول الحائزة لأسلحة نووية إلى تحمل مسؤولياتها والمشاركة في عملية إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في إطار الأمم المتحدة.


وحث المبعوث الصيني جميع الأطراف على تكثيف الجهود الدبلوماسية وإيجاد حلول من خلال الحوار والتشاور للمساعدة في دعم سلطة وفعالية النظام الدولي لعدم الانتشار وصون السلام والأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.


وحث لي، إسرائيل على الانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في أقرب وقت ممكن، وإخضاع جميع منشآتها النووية للضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.


وأشار لي، في الاجتماع أيضا إلى أنه مع استمرار الجولة الأخيرة من الصراع بين حماس وإسرائيل لأكثر من شهر، تعمل الصين بصورة فاعلة على تعزيز محادثات السلام وتقديم المساعدة الإنسانية والدفع من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار.


اقرأ أيضا :البحرين تؤكد دعمها لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل بالشرق الأوسط