مبادرة المصريين بالخارج وعلبة البيئة والرادارات.. حكايات «أون لاين»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تغيرات سوق السيارات المستمرة استطاعت أن تغير ملامح الحكاوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ فبدلًا من البحث عن حلول لمشكلات صيانة أو وكلاء وموزعين، اتجه الكثيرون للحديث عن الاستفادة من مبادرة المصريين بالخارج المتعلقة باستيراد السيارات، بالإضافة إلى نصائح متعددة حول تغير سرعات الردارات، وحلول لبعض مشكلات السيارات بالإضافة إلى استفسارات متعددة ومقارنات بين أكثر السيارات اعتمادية..

◄ علبة البيئة فى السيارات الكوري
طرح أحد المواطنين تساؤلًا عن مشاكل وعيوب السيارات الكورى وبالأخص فيما يتعلق بعلبة البيئة وتسريب الكربون، واتفق العديد من المتابعين أن ذلك العيب يرجع لأنها مصممة للعمل فى ظروف بيئية تختلف عن السوق المصرية، وأضاف أشرف غنيم  أن معظم مشاكل الكورى علبة البيئه، ولكى لا تقع فى هذه المشكلة لا بد من التنظيف العميق للكربون من داخل المنافولد والبساتم كل عشرين أو ثلاثين ألف كم، واستخدام بنزين 95 من بنزينات مضمونة.

◄ سيارات المصريين بالخارج 
سأل محى عواد من سبقوه فى الاستفادة من مبادرة سيارات المصريين بالخارج، حول تكلفة التخليص الجمركى للسيارة منذ دخولها الميناء وكانت الردود بأسعار مختلفة ولكنها تراوحت ما بين 15 إلى 20 ألف جنيه موضحين أن اختلاف الميناء يفرق كثيرًا فى السعر، حيث تتراوح الأسعار بين 15 لـ 17 فى ميناء السويس بدون الـ gps.

ولم يكن ذلك السؤال الوحيد عن سيارات المصريين بالخارج فكثير من المهتمين بدأوا فى طرح الأسئلة فى المجموعة الخاصة بالمبادرة على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك عن كيف يتم تحديد إذا كانت السيارة أساسية  أو متوسطة أم  كاملة؟

وجاءت ردود المتابعين أن تصنيفات الجمارك المصرية لأى نوع سيارة يختلف تماما عن تصنيفات التوكيل الذى تشترى منه السيارة، فيمكن أن تكون اشتريت من الوكيل سيارة فئة متوسطة ولكنها فى الجمارك تحسب كاملة، ولذلك تبدأ بالترتيب التالى فالسيارة الكاملة يتوفر بها ثلاث صفات أو أكثر من الست صفات الآتية :- "كراسى كهرباء (أو كرسى واحد كهرباء)، كراسى جلد، فتحة سقف بانوراما (زجاج مغطى مساحة كبيرة من سقف العربية، عدادات ديجيتال (لا يوجد بها مؤشر أحمر بلاستيك للسرعة والـ RPM ) ولكن شاشة  الكترونية، شنطة كهرباء.

أما السيارة المتوسطة يتوفر بها أى من المواصفات التالية:- " بصمة، شاشة زكية، تحديد الموقع الجغرافى (GPS) او (maps) أو نظام الخرائط الملاحية، جنوط ألومنيوم.. والسيارة الأساسية تحتوى على الكماليات الاتية : "تكييف، باور ستيرينج، سنتر لوك، زجاج كهرباء، ٢ وسائد هوائية.

◄ مخاطر غسيل محرك السيارة بالماء 
ونشر أحد المواطنين صورة لمحرك سيارته ويوجد عليه صدأ وتجيير وسأل عن سبب ذلك، ورد عليه صاحب إحد مراكز الصيانة أن هذا المشهد بسبب مشاكل غسيل محرك السيارة بالمياه، حيث يسبب تلف فى التوصيلات الكهربائية، خلل فى عمل البوجيهات او الموبينات، تلف توصيلات الكمبيوتر (ecu)، تلف الكمبيوتر فى حال تسرب المياه إليه، تلف فى العادم إذا كانت درجة حرارة السيارة مرتفعة، ظهور صدأ فى ” توصيلات الأرضى ” مما يجعل انتقال الكهرباء من وإلى أجزاء السيارة ضعيفًا جدًا.

◄ نقاط شحن للسيارات الكهربائية بمدينتي
تداول طونى لطيف صورًا لنقاط شحن السيارات الكهربائية الجديدة فى "مدينتي"، والتى تم توزيعها استجابة للملاك الذين طالبوا بتوفير نقاط شحن لسياراتهم الكهربائية لأن أقرب نقطة شحن تبعد مسافة كبيرة جدا عن المنازل مشيرًا أن الى تلك الخطوة  مبشرة بالخير لكل شخص مقبل على شراء سيارة كهربائية. 

أماكن الردارات
بعد انتشار الردارات الجديدة فى أغلب الطرق واختلاف اماكنها اهتم العديد من مالكى السيارات بمعرفة أماكن الردارات والسرعات المسموحة فى كل مكان وطرح احد المواطنين تلك الأماكن بسرعاتها وطلب من المتابعين إضافة المزيد من الطرق وكانت الحصيلة ما يلى :- "طريق السويس100 / 120 كم، شارع المشير 60 كم، امتداد رمسيس 80 كم، التجمع كله 60 كم، جوزيف تيتو 80 كم، مصر إسماعيلية من بعد معهد العبور إتجاة السلام  90 كم، نفق موقف العاشر 60 كم، نفق الأزهر 50كم، ومن غمرة لمخرج صلاح سالم 40 كم ، ومن مخرج صلاح سالم لامتداد رمسيس 60 كم، محور 26 يوليو 90 كم، محور أكتوبر 60 كم من الجيزة لبداية غمرة، كوبرى النزهة 60 كم، مطار القاهرة 80 كم، كوبرى الميرغنى 60 كم، محور المليون شجرة بمنطقة النزهة 80 كم/س، محور صفط اللبن60 كم، شارع الثورة 60 كم، الدائرى كله 90 كم، شارع السكة الحديد بهتيم 60 كم، الشارع الجديد - مسطرد  60 كم  محور الكفراوى 80 كم.

◄ صعوبة تشغيل السيارة بعد تعبئة الوقود
يواجه كثير من سائقى السيارات مشكلة أن السيارة لا تعمل بعد تعبئة البنزين أو تحتاج إلى بعض الوقت لكى تسير، وهذا أمر محبط جداً فهو يدل على وجود مشاكل فى المحرك أو السيارة أو نظام التشغيل، ونصح أحد مهندسى الصيانة بخطوات معرفة السبب وذلك تفقد البطارية فمن الممكن أن تكون فارغة من الشحن أو متعطلة، لذلك لابد من تفقد توصيلات البطارية ومدى كفاءة توصيل الأسلاك بالأقطاب، تنظيفها من  الغبار والأتربة وإن رأيت وجود طبقة من الكلس على الأقطاب أو صندوق البطارية فهى تمنع تشغيل السيارة بكفاءة. 

والسبب الثانى يمكن أن يكون تلف حساس بخار البنزين، فإن لاحظت عدم دوران المحرك بعد تعبئة الوقود فقد يعود السبب إلى تلف حساس التحكم بأبخرة الوقود (EVAP) وهو المسؤول عن تنقية الهواء من بخار الوقود وإعادة الأبخرة السامة إلى ثلاجة المحرك ليتم حرقها والتخلص منها بشكل كامل، وقد يعود السبب إلى تلف جزء آخر مرتبط بحساس الأبخرة وهو تلف حساس ضغط الوقود الذى يقيس ضغط البنزين فى محرك السيارة وهذه أعطال لا يمكنك إصلاحها بنفسك فمن الأفضل زيارة مركز صيانة السيارات.

السبب الثالث هو تلف أو انسداد فلتر البنزين، حيث يجب تغيير فلتر البنزين عند قطع مسافة كيلومترات كبيرة، إذ إن الفلتر مسؤول عن تنقية البنزين من الشوائب والغبار والأتربة والحد من تلوث الوقود وأى أجسام غريبة قد تؤثر على جودة الوقود وبالتالى أداء المحرك وعمله.

السبب الرابع  قد يكون تلف مضخة الوقود وهى المسؤولة عن ضخ الكمية المناسبة من البنزين إلى محرك السيارة ليتم تشغيل المحرك بسلاسة وليعمل بكفاءة جيدة كما هو متوقع. كما تعد مضخة البنزين جزء أساسى من نظام تشغيل السيارة وهناك الكثير من علامات أعطال مضخة البنزين التى تؤثر سلباً على عمل المحرك والسيارة معاً، ومن المهم معرفة أن هناك الكثير من أسباب عدم دوران محرك السيارة عند التشغيل وأبرزها تعطل أو تلف جزء من محرك السيارة.

كما انه يمكن أن تكون تلك المشكلة بسبب خلل فى أحد أنظمة السلامة والأمان، أو أعطال فى برمجة كمبيوتر السيارة، أو عطل فى المحول الكهربائي. 

واستعرض محمد عبد الرحيم ما تعرضت له سيارته جيلى إمجراند الذى قادها ما يقرب من 60 كيلو متر وفجأة توقفت السيارة والفرامل تحجرت وبعد توقفها بدقائق قام بإعادة تشغيلها  وكان يريد أن يعرف السبب وما الإجراء الواجب اتباعها فى تلك الحالة مع الأخذ بالاعتبار أن السيارة قام بشراءها منذ ثلاث سنوات وأغلب الوقت تكون مركونة فلا يستخدمها إلا أربع أو خمس مرات فى الشهر فقط ، وحاول البعض مساعدته باستنتاجات مختلفة فالبعض يرى أن ذلك بسبب طلمبة البنزين، والبعض الأخر توقع انه بسبب سير الكاتينه، وأخرين قالوا أوتوماتيك المارش، ولكن الأغلب نصحه بالتوجه لمركز صيانة وفحص السيارة لان ذلك العرض له العديد من الأسباب ويمكن ان يتكرر مرة أخرى وهو على طريق سريع فالأفضل أن يسرع بفحص السيارة جيدًا.