أضرار تناول السمك في الشهور الأولى من الحمل 

 أرشيفية
أرشيفية

تعتبر الشهور الاولى من الحمل هي أكثر الفترات حساسية للحوامل ويتأثرن بكل شيء من حولهم، ومن أكثر الأسباب هي الأطعمة حيث أن شهيتهم في هذه الفترة تكون متقلبة وغير متقبلة كل الأكلات، ولكن هناك أطعمة تضر بالحوامل في الشهور الأولى ومنها الأسماك، التي يمكنها أن تؤدّي إلى ظهور عوارض وعلامات الإجهاض. 

ومن أضرار تناول الأسماك للحوامل مايلي: 


١ - التأثير على الجهاز العصبي: 

قد تحتوي بعض أنواع الأسماك على مستويات مرتفعة من الزئبق، الذي يعتبر مادة ضارة للجنين قادرة أن تؤثر على نمو جهازه العصبي بشكل سليم، مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الإضطرابات العصبية والحركية في المستقبل.


٢ - ارتفاع احتمالية تسمم الحمل: 

يمكن أن يكون السمك مليئا بالأمراض وخاصة في حال تناولَت هذه المخلوقات بعض المواد الملوثة والضارة في البحر كالمواد الكيميائيّة  والنفايات، مما يؤدي إلى تسمم الحمل والتأثير على صحة الأم والطفل على حد سواء.

اقرأ أيضًا| للحوامل.. أطعمة ينصح بتناولها في الشهور الأخيرة في الحمل


٣ - ارتفاع مستوى الملوحات في الجسم: 

قد تحتوي الأسماك نسبة عالية من الملح، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل الملوحات في الجسم والذي قد يتطور ليصبح مرضا مزمنا كالإصابة بارتفاع ضغط الدم.


البدائل الآمنة للسمك في الحمل وتشمل:


١ - تناول الأسماك قليلة الزئبق:

يمكنك اختيار أنواع السمك ذات المستويات المنخفضة من الزئبق، مثل سمك السلمون وسمك التونا التي تعتبر خيارا آمنا وغنيا بالعناصر الغذائية.


٢ - طهو السمك جيدا: 

تجنبي تناوول السمك النيء أو غير المطهو جيدا للتقليل من فرص التلوث البكتيرين وتجنب المخاطر الصحية المحتملة.

٢ - التناول المعتدل: 

من الضروري أن تتناولي الأسماك بشكل معتدل بدون المبالغة في الحصول عليه، وذلك من أجل تأمين العناصر الأساسية التي يحتاجها جسمك وجنينك.