اتحاد المصرفيين العرب: التدقيق الداخلي مهم لمواجهة مخاطر الأمن السيبراني

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد الدكتور وسام حسن فتوح الأمين العامل لاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، تعاظم دور وأهمية وظيفة التدقيق الداخلي في المؤسسات في عصر التحول الرقمي، وفي ظل تعقّد وتشعب المعاملات والخدمات، ومع تزايد مخاطر الجرائم المالية، ومنها عمليات غسل الاموال وتمويل الارهاب، ومع تزايد مخاطر الأمن السيبراني ومخاطر اختراق خصوصية البيانات.


وقال وسام فتوح، إنه في ظلّ كل ذلك، تتزايد أهمية مهمة التدقيق الداخلي والرقابة الداخلية في المساعدة على ضمان إجراء المعاملات وفقاً لأفضل الممارسات وأعلى المعايير الدولية، عبر توفير وظيفة استشارية مستقلة وموضوعية للإدارة العليا للمؤسسة. وحيث أنها تُمثل خط دفاع أساسي في المؤسسة، فإن وظيفة التدقيق الداخلي تعطي تأكيداً حول مدى كفاءة وفعالية الأنشطة التي تقوم بها خطوط الدفاع الأخرى فيها، جاء ذلك خلال كلمته في اليوم الأول لملتقى آفاق ومستقبل التدقيق الداخلي في القطاع المصرفي.

اقرأ أيضا اتحاد بنوك مصر: 9.6 تريليون جنيه حجم ودائع العملاء في القطاع المصرفي
وأوضح الأمين العامل لاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، أن المنتدى يشكل منصّة للإضاءة على آخر التطورات في مجال التدقيق الداخلي، خاصة في ظلّ العصر الرقمي، وأن يفسح المجال لنقاشات عميقة وتبادل خبرات، تُعزّز مسار عملنا وتعمّق ثقافتنا ومعرفتنا بآخر التطوّرات في مجال التدقيق الداخلي والضبط الداخلي، والتحديات التي قد تعوق ممارسة المدققين الداخليين لعملهم بالشكل المطلوب.
وأوضح أن منتدى آفاق ومستقبل التدقيق الداخلي في القطاع المصرفي، يتناول موضوعاً في غاية الأهمية في عالم الأعمال والإدارة، وهو موضوع، عند تنفيذه بفعالية، يمكن أن يكون العمود الفقري لأي منظمة ناجحة، ألا وهو التدقيق الداخلي. مع الاشارة الى أن التدقيق الداخلي لا يتعلق فقط بالمسؤولية المالية، بل يتعلق بتعزيز ثقافة الشفافية، والمساءلة، والكفاءة داخل المؤسسة. وهو عبارة عن إجراء استباقي، وليس ردّ فعل. فالرقابة الداخلية الكفوءة تقوم بتحديد المخاطر المحتملة والتخفيف منها قبل أن تصبح  مشاكل فعلية.
وتابع: بينما نتنقل عبر مشهد أعمال دائم التغير ومليء بعدم اليقين والمخاطر المحتملة، فمن الواضح أن وجود نظام تدقيق داخلي ورقابة داخلية قويين ليس مجرد ضرورة، بل هو حجر الزاوية الذي يمكن للمؤسسات أن تبني عليه نجاحها وتحافظ عليه.