جنيه الذهب يقفز إلى مستوى قياسي جديد

الجنيه الذهب
الجنيه الذهب

قفز سعر الجنيه الذهب في السوق المصري، إلى مستوى قياسي جديد، وبلغ سعره في بداية تعاملات اليوم الأربعاء 22 نوفمبر، عند مستوى 22 ألفاً و400 جنيه، وذلك بدون مصنعية.

حيث تبلغ قيمة مصنعية الجنية الذهب بالسوق المصري، نحو 50 جنيهاًعن كل جرام، بإجمالي 400 جنيه، ويسترد منها حوالي 20 جنيه "كاش باك" عند إعادته إلى الصائغ، بشرط إعادته بالغلاف ونفس حالة الشراء.

ويُصنع الجنيه الذهب من عيار 21، بوزن 8 جرامات، مع توفر أوزان أخرى بالسوق المحلية، مثل النصف جنيه بوزن 4 جرامات، والربع جنيه بوزن 2 جرام.

ويعد الجنيه الذهب من أشهر العملات التي يقبل المستثمرين على التحوط بها في أوقات الأزمات والحروب، نظرًا لانخفاض قيمة مصنعيته من ناحية، وإمكانية استرجاع جزء من هذه المصنعية عند إعادة بيعه مرة أخرى.

اقرأ أيضا «الجنيه الذهب».. قيمة مصنعيته والأفضل عند الشراء

أنواع الجنيه الذهب

يوجد نوعان من الجنيه الذهب، هناك الجنيه المحلي، المغلف، ويزن 8 جرامات ذهب من عيار 21، ويتم دمغة بمصلحة دمغ المصوغات والموازين التابعة لوزارة التموين، ويعد الأفضل عند شراء الجنيهات الذهبية بغرض الاستثمار، حيث أنه مضمون ويباع بسهولة.

وهناك الجنيه الذهب القديم، وهو الذي كان يتم صنعه في بريطانيا والدول التابعة لها عام 1911، وتشمل أنواع العملات الذهبية البريطانية، الجنيهات الذهبية «جورج، فكتوريا، وإدوارد، وكلها عيار 21 وزن 8 جرامات»، ويعد الجنيه الذهب چورچ الأفضل  بينهما.

نصائح لشراء الجنيه الذهب 

يتساءل الكثير من محبي اقتناء الذهب عن الطرق الأمنة لشراء الذهب، دون الوقوع في فخ الذهب المغشوش والمقلد.

ونستعرض خلال السطور التالية، بعضاً من النصائح، التي يجب اتباعها عند شراء الذهب، تجنباً الوقوع في فخ الغش التجاري، وشراء الذهب المقلد.

- احرص على شراء الذهب من محال تتمتع بالسمعة الطيبة، ومن الأسواق المجمعة، كالصاغة.

- في حالة شراء الذهب بغرض الاستثمار، اشتري السبائك، يليها الجنيهات الذهبية نظرًا لانخفاض قيمة المصنعية مقارنة بالمشغولات الذهبي.

- احرص على عدم إزالة غلاف سبيكة الذهب، واحتفظ بها كما هى دون أي تغيير، كما اشتريتها من التاجر.

- ابتعد عن شراء أي ذهب غير مدموغ، حيث أن دمغ الذهب، يشير إلى سلامة العيار والدمغة.

- دمغة الذهب الحقيقة يمكن أن تراها بالعين المجردة، بينما الدمغة المزيفة تكون غير واضحة.

- دمغة الذهب ترقم برقم العيار، على سبيل المثال عيار 21 "875"، وعيار 18 "750".

-  وأخيراً عند شراء الذهب احرص على طلب فاتورة للشراء، وتأكد قبل مغادرة محل الذهب، من مطابقة بيانات الفاتورة مع مواصفات ما قمت بشرائه، وأن تكون الفاتورة مختومة، وموضح بها إسم التاجر وبيانات المحل.