لتقليل استخدام الوقود.. تصميم طائرة جديدة بجناح حلقي واحد

موضوعية
موضوعية

صممت شركة «لوكهيد» طائرة ذات أجنحة غير تقليدية «جناح حلقي» لدرجة أنها تشكل دائرة كاملة حول جسم الطائرة

وتم تصميم Lockheed Ring Wing لاستخدام كمية أقل من الوقود، ولها هبوط أكثر سلاسة وتكون قادرة على الهبوط على مدارج صغيرة.

ويبدو أنها جاءت من عقود في المستقبل، حيث امتدت الطائرة لمسافة 170 قدمًا بجناحها الفريد الذي يبلغ ارتفاعه 75 قدمًا، وجناحها الدائري مقوس للخلف بمقدار 27 درجة ليلتصق بذيل الطائرة.

 وصُنعت الطائرة خصيصًا للمساعدة في الحفاظ على الوقود في الرحلات التجارية القصيرة التي لا تتطلب السفر على ارتفاعات عالية. يتسع التصميم غير التقليدي لما يصل إلى 120 راكبًا، ويقدم بعض المزايا الديناميكية الهوائية المثيرة للاهتمام. 

 ونظرًا لعدم وجود نهايات للأجنحة لأنها كانت دائرة كاملة، فقد تولد المزيد من الرفع. هذا يعني أنها لم تستهلك الكثير من الوقود وحملت حمولة أخف بالإضافة إلى تأثرها بشكل أقل بالرياح المتقاطعة.

ونظرًا لأنها كانت أقل حجمًا بكثير من الطائرة المتوسطة، من حيث العرض، فقد كان ذلك يعني أيضًا أنه يمكن استخدام مدارج خاصة تشغل مساحة أقل.

 وعلى الرغم من كل هذه المزايا الضخمة، لم تقم الطائرة رسميًا بأول رحلة تاريخية لها. نظرًا للابتكار، فقد جعل الأمر أكثر صعوبة في التصنيع وبالتالي أصبح الحمل بأكمله أكثر تكلفة حيث لم يصنعه المصنعون من قبل. 

 كما تم إحباط النظام الذي يحتمل أن يكون ذكيًا بسبب الزيادة الهائلة في السحب الطفيلي الناجم عن زيادة الرفع، وهذا يعني في الأساس أن حمولة الوقود التي تم توفيرها قد تم إلغاؤها بسبب السحب، مما يجعلها تستهلك نفس القدر من الوقود على أي حال.

اقرأ أيضا | طائر يتسبب في اشتعال طائرة