11 ديسمبر الإعلان عن أفضل لاعب إفريقي| أرقام صلاح تتحدى بطولات محرز وإنجازات المغاربة

محمد صلاح
محمد صلاح

■ كتب: عمرو محيي الدين

ينافس محمد صلاح قائد منتخب مصر وهداف ليفربول الإنجليزى على جائزة الاتحاد الأفريقى لكرة القدم «الكاف» لأفضل لاعب فى القارة لعام 2023، بعد أن تواجد اسمه فى القائمة النهائية للاعبين المرشحين لنيل الجائزة، والمكونة من 10 لاعبين، وهم (المصرى محمد صلاح - الجزائري رياض محرز - الرباعي المغربي ياسين بونو وأشرف حكيمي ويوسف النصيري وسفيان أمرابط - السنغالي ساديو ماني - الثنائي الكاميروني فينسينت أبو بكر وفرانك أنجيسي - النيجيري فيكتور أوسيمين).

وسبق أن فاز صلاح بجائزة أفضل لاعب أفريقى مرتين عامى 2017، و2018، بينما حل ثانياً فى 2019 و2022، ولم تقدم الجائزة فى 2020 و2021 بسبب جائحة فيروس كورونا.

لن تكون مهمة فوز محمد صلاح بالجائزة هذه المرة سهلة على الإطلاق، خاصة أن الموسم السابق بالنسبة له خال من أى بطولات مع منتخب مصر أو ناديه ليفربول، على عكس منافسه الجزائرى رياض محرز الذى توج مع ناديه السابق مانشستر سيتي الإنجليزي بألقاب دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي وكأس إنجلترا، لكن محرز لم يكن باللاعب الأساسي دائمًا في تشكيلة المدرب الإسبانى بيب جوارديولا خاصة فى تشكيلة المباريات بدورى الأبطال.

◄ اقرأ أيضًا | محمد صلاح ينافس ميسي ورونالدو على جائزة جلوب سوكر 2023

وإذا نظرنا إلى الرباعى المغربي المنافس على الجائزة نجد أن كلا من ياسين بونو وأشرف حكيمى ويوسف النصيري وسفيان أمرابط كتبوا تاريخاً ذهبياً بقميص المغرب عندنا تأهلوا إلى نصف نهائي كأس العالم «قطر 2022»، وحققوا المركز الرابع مع نهاية البطولة ليكن أفضل مركز يحققه العرب والأفارقة في المونديال على مدار التاريخ.

هناك أفضلية تذهب إلى بونو عن باقي مواطنيه المغاربة الموجودين فى القائمة، لأنه فى الموسم السابق عندما كان لاعباً لفريق إشبيلية الإسباني نجح في التتويج بلقبي الدوري الأوروبي ثم السوبر الأوروبي.

سوف تقام الجائزة في المغرب يوم 11 ديسمبر لإعلان اسم الفائز بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2023.

;