أصحاب هذه الأمراض ممنوعين من "شوربة العدس".. تعرف عليهم 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعتبر شوربة العدس من الوجبات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص وخاصة في فصل الشتاء حيث أنها تساعد على الشعور بالدفئ بالإضافة إلى الفوائد الكبيرة للعدس والبروتينات التي يحتوي عليها فهو يعتبر بديلا للحوم والدواجن. 


١- حساسية البقوليات: 

تؤثر شوربة العدس سلبا على مرضى حساسية البقوليات، لأنها تحفز الجهاز المناعي على إنتاج مادة الهيستامين، التي تتسبب في ظهور بعض الأعراض المزعجة. 

2- القولون العصبي: 

يحظر على مرضى القولون العصبي تناول شوربة العدس، لأن البقوليات تسبب لهم بعض الاضطرابات الهضمية، مثل انتفاخ البطن والغازات وتقلصات المعدة.

٣ - أنيميا الفول: 

تشكل البقوليات خطرا كبيرا على مرضى أنيميا الفول، لذلك يجب عليهم الابتعاد تماما عن شوربة العدس، منعا للإصابة بأي مضاعفات.


٤ - أمراض الكلى: 

 يستحسن أن يتجنب أصحاب مرض الكلى تناول شوربة العدس، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الأكسالات، التي تزيد من خطر الإصابة بالحصوات.

٥ - النقرس: 

لشوربة العدس تأثيرات سلبية على مرضى النقرس، لأنها تتسبب في ارتفاع مستويات حمض اليوريك بالدم، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من البيورينات.


٦ -  الأنيميا: 
تحتوي شوربة العدس على أحماض الفيتيك، التي تقلل من قدرة الجسم على امتصاص معدن الحديد من الطعام، لذلك فهي من الأطعمة الممنوعة على مرضى الأنيميا.

٧ - هشاشة العظام: 

من الأفضل لمرضى هشاشة العظام التوقف عن تناول شوربة العدس، لأن الجسم تتراجع قدرته على امتصاص معدن الكالسيوم عند تناولها، بسبب أحماض الفيتيك.