حازم إمام: مونديال «2026» أهم المطالب.. والأمور تسير بخير| حوار

حازم إمام
حازم إمام

■ حوار: محمد جابر

بداية موفقة لإتحاد الكرة نجح من خلالها روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر فى اعادة الثقة مرة اخرى للجماهير بعد سداسية جيبوتي لذلك حرصنا قبل سفر المنتخب لليبيريا لمواجهة سيراليون التي اقيمت مساء الأحد الماضي على أجراء حوار هام مع اقرب فرد فى منظومة كرة القدم للمنتخب الوطني وصاحب الفضل فى التعاقد مع روي فيتوريا وهو الثعلب حازم إمام عضو مجلس ادارة اتحاد الكرة والمشرف على المنتخب الاول لكشف تفاصيل مشوار المنتخب نحو كأس العالم  وبعض الملفات الهامة التى تشغل بال الجميع.

◄ فيتوريا لن يرحل.. وهذه حكاية استبعاد الثلاثي

◄ «الجبلاية ليس لها ضهر» .. ونتعرض للهجوم دائمًا

◄ صلاح نموذج للقائد المثالي ..ويستحق كل الإنجازات

◄ في البداية.. كيف ترى انطلاقة المنتخب الوطنى في مشوار الوصول لكأس العالم ؟
مباراة جيبوتي كانت هامة للغاية ببداية مشوار تصفيات المونديال ..الفوز الكبير على جيبوتي بسداسية وسيراليون فى ليبريا بهدفين  اعطي دفعة قوية للفراعنة في مشوار المونديال وإشارة لكل المجموعة ان منتخب مصر داخل التصفيات بجد والبرتغالى روى فيتوريا، اختار التشكيل الانسب للمواجهه، متمنياً استغلاله تلك الدفعة لمواصله المشوار خاصة وانه كان هناك تخوف من بداية المشوار فالمنتخبات المصرية على مدار التاريخ كانت دائما تتعثر ببداية التصفيات لكأس العالم.

◄ غياب الجمهور كان ملحوظاً فى مباراة جيبوتي .. بما تفسر هذا الغياب؟

مازلنا في البداية والأداء كان جيداً والنتائج الجيدة مع الوقت سوف تجذب الجمهور المصري من جديد للمدرجات وانا  واثق بأن المباراة القادمة سيكون الجمهور أكثر عددا، خاصة وأن الفترات الأخيرة ازدادت ثقة الجمهور في منتخب مصر.

◄ كيف ترى استبعاد الثلاثي إمام عاشور وطارق حامد وحسين الشحات من صفوف المنتخب ؟
فيتوريا قام بتدريب بعض اللاعبين الذين لم يشاركوا في المباراة، وتحدث معهم وأكد أن الفرصة مقبلة لكل عناصر منتخب مصر خصوصًا أنهم لاعبون مميزون، وكل المراكز حاليًا يوجد بها نجوم كبار،والقرار في الاول والاخر في يد المدير الفني وحقيقة وجود مشاكل واتهامات لمدرب ومسئول بالجهاز غير صحيحة بالمرة ويجب غلق هذا الملف تماما حتي لا يكون هناك فرصة لأي قيل وقال بشائعات تؤثر علي مسيرة منتخب مصر.

◄ هل عادت الكرة الهجومية لمنتخب مصر بعد سداسية جيبوتي؟
المدير الفني يقدم كرة هجومية ويسعى دائمًا لتسجيل الأهداف ولا يوجد أي مباراة إلا وشهدت تسجيل أهداف منذ مجيء فيتوريا فمنذ التعاقد مع فيتوريا أتحدث معه عن هوية منتخب مصر، ولعب كرة قدم جيدة وتسجيل أهداف عن طريق اللعب بشكل هجومي مميز.

◄ لماذا دائما ما يتعرض الاتحاد للهجوم؟
عندنا أخطاء، لكن كل مؤسسات العالم لديها أخطاء، أما التربص باتحاد الكرة بالذات، لأنه يفتقد للظهير الجماهير على عكس الاندية ، نحن نتحمل خطايانا وخطايا الآخرين.

◄ هل هناك خطة لتصحيح الأخطاء التي يعاني منها الاتحاد؟
نحاول ونبذل قصارى جهدنا ولكن  الأزمات والمشاكل عمرها عشرات السنين، والاتحاد حقق نجاحات كبيرة على المستوى الفني وأخفق في بعض الأمور على المستوى الإداري وهذا وارد في أي مؤسسة أو هيئة رياضية.

◄ ما هي آخر تطورات العروض القادمة للبرتغالي روي فيتوريا؟
لن ننكر أن المدرب البرتغالي تلقى وما زال يتلقى عروضا مغرية، وإذا فاز ببطولة الأمم الأفريقية المقبلة تتزايد هذه العروض بكل تأكيد، نتمنى استمرار المدرب مع المنتخب لنهاية عقده وتعلمنا منه الإدارة المحترفة، فيتوريا مدرب محترف سبق له خوض تجارب كبيرة، وهو يحترم تعاقده، ولديه اخلاص كبير لعمله

◄ البعض يقول ان عقد فيتوريا ليس به شرط جزائي .. هل هذا صحيح؟
غير صحيح، هناك شرط جزائي بين المنتخب وفيتوريا، بل يتضمن بندا يمنع أي طرف من الطرفين من استغلال الشرط الجزائي لفسخ التعاقد قبل بطولة أمم إفريقيا، والحمد لله الذى ألهمني بوضع هذا البند الذي منع فيتوريا من الرحيل، لم أدرك قيمته إلا عندما تلقى فيتوريا اغراءات كبيرة للرحيل للدوري السعودي بمبلغ خرافي ولكن في النهاية البرتغالي مستمر مع المنتخب لنهاية عقده.

◄ كيف ترى تألق محمد صلاح الأخير مع منتخب مصر وتحوله للهداف التاريخي للفراعنة؟
محمد صلاح نجم الفراعنة يبذل قصارى جهده و يؤدى مع عليه فى صفوف الفراعنة ، فصلاح له دور مهم مع الفراعنة منذ سنوات طويلة وليس منذ اليوم وهو لاعب يستحق كل الانجازات التي حققها في ليفربول وباذن الله مع منتخب مصر في مشوار بطولة الأمم الأفريقية القادمة والتأهل بالفراعنة لمونديال ٢٠٢٦.

◄ الحصول علي حقوق إذاعة التصفيات خطوة هامة تحسب لمصر كيف ترى تلك الخطوة؟
أقدم الشكر للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بعد نجاحها في الفوز بحصول قنوات أون تايم سبورت على حقوق البث التلفزيوني لمباريات منتخب مصر في تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026، وحقوق ملخصات كل مباريات المنتخبات الأفريقية في التصفيات وفي الحقيقة مجهود كبير جدا بذل للحصول على الحقوق.

◄ لو ذهبنا لنادي الزمالك.. كيف ترى المجلس المنتخب الجديد والتحديات التي يواجهها؟
مجلس إدارة نادي الزمالك الجديد برئاسة حسين لبيب ينتظره مهمات صعبة للغاية خاصة على مستوي كرة القدم.. والزمالك الفترة الحالية يحتاج للاستقرار على مستوي هذه الأصعدة.

فنجاح قائمة كاملة موحدة يساعد بشكل كبير على التجانس والاستقرار للنجاح الفترة المقبلة، خاصًة أنه ينتظرهم أمور مهمة جدًا تهم الجماهير على مستوي كل الألعاب والجمعية العمومية.

;