بالصور انطلاق فعاليات مسابقة شيخ الأزهر لحفظ القرآن الكريم وتجويده بمنطقة الغربية الأزهرية بمشاركة ١٣ألف طالب 

جانب من الجولات التفقدية
جانب من الجولات التفقدية

كتب عصام عمارة 

أعلنت منطقة الغربية الأزهرية، عن  بدء انطلاق فعاليات مسابقة شيخ الأزهر السنوية في حفظ القرآن الكريم، بالمعهد الأحمدي بإدارة طنطا.

اقرأ أيضاً| ندوة بكلية طب جامعة طنطا حول أنشطة حياة كريمة

حيث قام الشيخ عبد اللطيف حسن طلحة، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الغربية الأزهرية، يرافقه حاتم العدوي، من قطاع المعاهد الأزهرية بمتابعة اختبارات المسابقة منذ انطلاق اللحظات الأولى لها
مشيرا الي انتظام  سير التصفيات وتطبيق مبدأ الشفافية كما تم التشديد على حسن سير وتطبيق معايير المسابقة منذ انطلاق اللحظات الأولى لها.

 وأوضح الشيخ عبد الرحمن رضوان، مدير إدارة شئون القرآن الكريم بمنطقة الغربية الأزهرية، أنه قد تقدم للمسابقة نحو 13,285طالبًا وطالبة، ويتنافسون في التصفيات النهائيةعلى ٣ مستويات، المُستوى الأول حفظ القرآن الكريم كاملًا مع تطبيق أحكام التجويد، والمُستوى الثاني حفظ القرآن الكريم كاملًا، المستوي الثالث حفظ 20 جزءاً من القرآن، والمُستوى الرابع حفظ 10 أجزاء من القرآن،  وتستمر فعالياتها حتى يوم ١٢ من الشهر القادم 
مضيفا الا اختبارات بدأت  اليوم للمتقدمين من طلاب وطالبات المعاهد الأزهرية ثم يعقبهم الطلاب من أبناء  مكاتب التحفيظ الخارجية الخاضعة لإشراف الأزهر الشريف، والأروقة، ويتم تقيم أداء المتسابقين في الاختبارات من  محكمين تم اختيارهم من قبل إدارة شؤون القرآن، بقطاع المعاهد الأزهرية.

جدير بالذكر ان  منطقة الغربية الأزهرية قد أطلقت ، البرنامج التدريبي "مشواري"، لتنمية المهارات الحياتية للنشء والشباب، بالتعاون مع  وزارة الشباب والرياضة ومنظمة اليونيسيف الدولية.

حيث يتناول البرنامج التدريبي الذي عُقد بمعهد بهبيت الحجارة الثانوي بسمنود ، تحت إشراف إدارة العلاقات العامة ورعاية الطلاب، عددا من الموضوعات من بينها  التربية الاجتماعية و تنمية المهارات الحياتية و تحديد الأهداف و التفكير الابتكار و مهارات التوظيف، مثل كتابة السيرة الذاتية، مهارات إجراء المقابلات الشخصية، مهارات إنشاء المشروعات الصغيرة للشباب ومهارات الادخار للنشء.

بالإضافة إلى إنشاء مراكز مشورة مهنيه نموذجية، تعنى بتقديم خدمات توجيه ودعم للشباب لتحديد مسارهم المهني ومساعدتهم على تلبية تلك المتطلبات من خلال الدعم الإرشادي والتدريبات المتخصصة في التخطيط للعمل.

يأتي تنفيذ هذا البرنامج في إطار اهتمام الأزهر الشريف بتنمية المهارات وتفعيل الأنشطة الطلابية المختلفة.