صحيفة أمريكية: إسرائيل تصعد عملياتها العسكرية على مستشفيات غزة وما حولها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية اليوم الثلاثاء أن الجيش الإسرائيلي يصعد عملياته العسكرية على مستشفيات غزة وما حولها، ما يثير الجدل والتساؤولات، خاصة أن غزو إسرائيل للقطاع كان يهدف إلى القضاء على حركة حماس ردًا على هجمات 7 أكتوبر. 

وأوضحت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني أن المستشفى الإندونيسي في غزة يعد أحدث منشأة طبية عالقة في القتال منذ أن شنت إسرائيل عمليتها في القطاع في أعقاب هجمات 7 أكتوبر على إسرائيل التي شنتها حركة حماس، ويأتي ذلك بعد أيام من سيطرة القوات الإسرائيلية على أكبر مستشفى في غزة، مستشفى الشفاء، مما أدى إلى فرار معظم المرضى والموظفين رغم أن سعة مستشفى إندونيسيا تبلغ حوالي 235 سريرًا قبل الحرب - أي حوالي ثلث حجم مستشفى الشفاء - وكانت أقل تجهيزًا للتعامل مع حالات الصدمات.

وأضافت الصحيفة أن العمليات الإسرائيلية في مستشفيات غزة وما حولها أصبحت واحدة من أكثر الأجزاء إثارة للجدل في غزو إسرائيل للقطاع حيث تتمتع المستشفيات بالحماية أثناء النزاع بموجب القانون الدولي، لكنها تفقد تلك الحماية إذا تم استخدامها لأغراض عسكرية ولهذا تزعم إسرائيل أن حركة حماس، تستخدم المستشفيات لأغراض عسكرية بينما تنفي حماس هذه المزاعم.

وتابعت الصحيفة أن انفجارا هز أمس الاثنين الطابق الثاني من المستشفى الإندونيسي في غزة، مما أسفر عن مقتل نحو عشرة أشخاص، بينهم مرضى، وفقا لموظفي المستشفى ومسؤولين فلسطينيين.

◄ اقرأ أيضًا | قائد الجيش اللبناني: نواجه تحديات جسيمة على مختلف الصعد

ونقلت الصحيفة عن مروان السلطان، المدير الطبي للمستشفى قوله في مقابلة عبر الهاتف إن إطلاق النار والانفجارات حول المستشفى الإندونيسي، (حيث يبحث الآلاف عن مأوى) اشتد في الأيام الأخيرة، بينما قال إن العديد من الدبابات الإسرائيلية كانت تتحرك ذهاباً وإياباً على بعد حوالي 100 قدم من مدخل المستشفى.

وفي إشارة إلى تقارير عن اشتباكات في المستشفى الإندونيسي، نقلت الصحيفة عن جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض قوله إن الولايات المتحدة ليس لديها معلومات استخباراتية محددة حول إلى أي مدى تستخدمها حماس أو لا تستخدمها في معاركها، مجددا الموقف الأمريكي المتمثل في أنها لا تريد رؤية معارك بالأسلحة النارية في المستشفيات.

ونقلت الصحيفة عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية قوله إن خمسة أطفال خدج توفوا في الأيام الأخيرة بسبب نقص الوقود اللازم لتشغيل أجهزة المستشفيات ، حيث قطعت إسرائيل إلى حد كبير إمدادات المياه والكهرباء والوقود وغيرها من الضروريات عن شمال غزة كجزء من الجهود التي تقول إنها تهدف إلى القضاء على نشطاء حماس.

ويقول الطاقم الطبي هناك إن مستشفى إندونيسيا يعاني أيضًا من نقص الوقود، وانقطعت الكهرباء إلى حد كبير منذ أسابيع، مما يعرض آلاف الأشخاص للخطر.. وفي وقت سابق من هذا الشهر، توقف المولد الرئيسي عن العمل بسبب نقص الوقود.