بعد غد.. الاتحاد الأفريقي يعقد اجتماعا حول تعزيز المستقبل الرقمي للقارة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنطلق بعد غد الخميس في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا الدورة العادية الخامسة للجنة الفنية المتخصصة للاتحاد الأفريقي بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بمشاركة وزراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأفارقة، وهو الاجتماع الوزاري الذي يعقد كل سنتين ويهدف إلى قيادة التكنولوجيا الرقمية في أفريقيا.

وأوضح الاتحاد الأفريقي في بيان أورده على موقعه الرسمي اليوم الثلاثاء أن هذا التجمع سوف يمكن الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي من مراجعة السياسات والاستراتيجيات في محاولة لتسريع التحول الرقمي في أفريقيا بما يتماشى مع أجندة 2063، التي تسعى إلى تحويل أفريقيا إلى قوة عالمية للمستقبل من خلال النمو الشامل والتنمية المستدامة.

وتابع أن أفريقيا على أعتاب تحول رقمي لديه القدرة على تحسين الحياة بشكل كبير في جميع أنحاء القارة حيث توفر استراتيجية التحول الرقمي للاتحاد الأفريقي رؤية وخريطة طريق لتسخير التكنولوجيا والابتكار لتحقيق أهداف التنمية في أفريقيا.

◄ اقرأ أيضًا | رئيس الاتحاد الافريقي: الإجراءات الإسرائيلية في غزة غير مبررة

بدورها، أكدت الدكتورة أماني أبو زيد، مفوضة الاتحاد الأفريقي للبنية التحتية والطاقة، أن الاتحاد الأفريقي يقود التحول الرقمي الذي يركز على الإنسان والمجتمع، قائلة "يجب على أفريقيا أن تكون في طليعة تطوير التكنولوجيات ونشرها لتلبية احتياجات الناس، وسيتطلب ذلك استثمارات في البنية التحتية الرقمية، وتنمية المهارات، وريادة الأعمال، والبحث والتطوير، وهذا ما نسعى جاهدين لتسخيره في الاتحاد الأفريقي".

وأضافت أن أي استراتيجية للتحول الرقمي يجب أن تبدأ بالأشخاص والمجتمعات التي تهدف إلى خدمتها، متابعة: "ينبغي للتكنولوجيا أن تعزز القدرات البشرية، وليس أن تحل محلها.. وينصب تركيزنا على استخدام التكنولوجيا لحل المشاكل الحقيقية التي يواجهها الأفارقة، من الوصول إلى التعليم والخدمات الصحية إلى الشمول المالي. كما أن تقنيات مثل تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول والتجارة الإلكترونية والتعلم الإلكتروني لديها القدرة على توفير فرص جديدة إذا تم تطويرها مع أخذ احتياجات المستخدمين الأفارقة في الاعتبار."