سول تتخذ الإجراءات اللازمة للرد على خطة إطلاق بيونج يانج للقمر الصناعي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء أنها سترد بالتعاون مع الولايات المتحدة واليابان وستتخذ إجراءات المتابعة اللازمة، بعد أن أعلنت بيونج يانج خطتها لإطلاق قمر صناعي للاستطلاع العسكري.

وقال مسؤول بالوزارة وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) "إن خطة إطلاق كوريا الشمالية لما تطلق عليه القمر الصناعي تنتهك بصورة واضحة قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والتي تحظر أي إطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، وتهدد الأمن في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة"، وحث على وقف الأعمال الاستفزازية على الفور.

وأضاف أن الحكومة الكورية الجنوبية ستتعاون مع المجتمع الدولي بناء على التعاون الوثيق مع واشنطن وطوكيو للرد بحزم على استفزازات كوريا الشمالية، وستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية أرواح الناس وسلامتهم.

◄ اقرأ أيضًا | كوريا الجنوبية تطلب من بيونج يانج الوقف الفوري لإطلاق قمر صناعي للتجسس العسكري

ومن جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ليم سو-سوك "إن الوزارة أعربت عن أسفها لإعلان كوريا الشمالية عن خطة الإطلاق على الرغم من التحذيرات المتكررة من قبل المجتمع الدولي"، وحثت بيونج يانج على سحب خطتها للإطلاق على الفور.

وأضاف ليم "سنرد بحزم على الاستفزازات غير القانونية التي تقوم بها بيونج يانج من خلال التحالف بين سول وواشنطن، والتعاون بين سول وواشنطن وطوكيو، والتعاون الوثيق مع المجتمع الدولي".

وأبلغت كوريا الشمالية اليابان، في وقت مبكر من اليوم، بخطتها لإطلاق صاروخ فضائي خلال الفترة بين غد الأربعاء والأول من ديسمبر المقبل، وفقا لخفر السواحل الياباني.