إعادة تسخين الطعام تؤدي إلى «التسمم .. تعرف على أبرز هذه الأطعمة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اعتادت ربات البيوت أو المرأة العاملة على تحضير الوجبات الأساسية وتخزينها في الثلاجة أو الفريزر لتخفيف عناء وتعب الطبخ اليومي لأسرتها، فهي ببساطة تقوم بإعادة تسخين الطعام، لكنها لا تعلم أنها تدخل السموم إلى الأسرة بهذه الطريقة غير المباشرة، ويعتقد أن تسخين بعض الأطعمة أمر خطير للغاية ويسبب أيضا التسمم الغذائي والسرطان.

أطعمة لا يجب تسخينها:

السبانخ وبعض الخضراوات
يجب عدم تسخين الخضراوات الغنية بالنترات مثل السبانخ، أو الخضراوات الورقية بشكل عام مثل اللفت، وأيضًا الكرفس، والجزر، لأن النترات يمكن أن تصبح سامة وتطلق خصائص مسببة للسرطان، وتشتهر السبانخ باحتوائها على كمية كبيرة من الحديد، لذا فإن إعادة تسخينها مرة أخرى يؤكسد الحديد الموجود بها، وتتسبب أكسدة الحديد في تكوين الجذور الحرة الخطيرة، والتي تسبب الكثير من الأمراض بما في لك العقم والسرطان.

اقرأ أيضاً| دراسة تتوصل لتأثير هرمونات الجوع على منطقة صنع القرار في الدماغ

الأرز
وفقا لوكالة معايير الأطعمة، فإن الأرز يأتي ضمن قائمة الأطعمة التي لا ينبغي إعادة تسخينها لأنه يمكن أن يسبب التسمم الغذائي، ويعود ذلك إلى وجود بكتيريا شديدة المقاومة تسمى البكتيريا العضوية الشمعية، والتي يمكن أن تنمو عند تخزين الأرز المطبوخ بشكل صحيح أو تخزينها لفترة طويلة جدا.

البيض
يعتبر البيض من الأطعمة الصحية المفيدة لأنه مصدر غني بالبروتين، ولكن البيض المطبوخ أو المسلوق يمكن أن يكون ضارا بالصحة إذا تعرض للحرارة بشكل متكرر، لأنه يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين، ويمكن أن يتأكسد هذا النيتروجين بسبب إعادة تسخينه، مما يزيد خطر الإصابة بالسرطان، ولذلك يوصي بتناول البيض بعد طبخه مباشرة، وفي حالة حفظه لتناوله في وقت لاحق فلا يجب إعادة تسخينه.

الدجاج
لا ينصح بإعادة تسخين الدجاج بعد طبخه وتخزينه في الفريزر، لأن التسخين يؤدي إلى تغير في التركيب البروتيني لهذا الطعام، مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

البطاطس
تعتبر البطاطس مصدرًا مهمًا للعديد من العناصر الغذائية، مثل: فيتامين ب6، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، إلا أنها من الأطعمة التي لا ينبغي إعادة تسخينها؛ نظرًا لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تكاثر نوع من أنواع البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي وهي البكتيريا المطثية الوشيقية.


ويمكن أن يتم إنتاج هذه البكتيريا إذا تركت البطاطس المطبوخة في درجة حرارة الغرفة، ولذلك يفضل تخزينها في الثلاجة أو التخلص منها إذا لم يتم تناولها خلال يوم أو يومين.