الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي للطفل

اليوم العالمى للطفل
اليوم العالمى للطفل

تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمى للطفل فى 20 نوفمبر من كل عام.

واليوم العالمي للطفل هو يوم اليونيسف السنوي المخصص للعمل من أجل الأطفال ومن قبلهم، بمناسبة اعتماد اتفاقية حقوق الطفل، حيث أن حقوق الطفل هي من حقوق الإنسان، ولكنها تتعرض اليوم للهجوم في أماكن عديدة.  

ففي اليوم العالمي للطفل، نفسح المجال للأطفال والشباب ليُعلوا أصواتهم بشأن القضايا التي تهمهم. ومن خلال إعطاء الأولوية لحقوق الأطفال ولمشاركاتهم، يمكننا المساعدة في بناء مستقبل أفضل للجميع. 

اقرأ أيضا|الأمم المتحدة: الاحتلال يوافق على وقود يكفي نصف الحد الأدنى لمتطلبات العمليات

وأُعلن يوم الطفل العالمي في عام 1954 باعتباره مناسبة عالمية يُحتفل بها في 20 نوفمبر من كل عام لتعزيز الترابط الدولي وإذكاء الوعي بين أطفال العالم وتحسين رفاههم.

وتاريخ 20 نوفمبر مهم لأنه اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل.

في عام 1959، كما أنه كذلك تاريخ اعتماد الجمعية العامة اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989.

ومنذ عام 1990، يحتفى باليوم العالمي للطفل بوصفه الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان حقوق الطفل وللاتفاقية المتعلقة بها.

معلومات أساسية


تقرر بموجب القرار 836(IX)  بأن تقيم جميع البلدان يوما عالميا للطفل يحتفل به بوصفه يوما للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال وللعمل من أجل تعزيز رفاه الأطفال في العالم. واقترحت على الحكومات الاحتفال بذلك اليوم في 20 نوفمبر الذي تراه كل منها مناسبا. 

ويمثل تاريخ 20 نوفمبر اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة إعلان حقوق الطفل، في عام 1959 واتفاقية حقوق الطفل في عام 1989 .

و تحدد الاتفاقية –وهي المعاهدة الدولية التي صدق عليها كأحد اإتفاقيات حقوق الإنسان—عددا من حقوق الطفل، ومنها حقوق الحياة والصحة والتعليم واللعب، وكذلك الحق في حياة أسرية، والحماية من العنف ، وعدم التمييز، والاستماع لآرائهم.

دعونا نعزز ونحتفل بحق الطفل في اليوم العالمي للطفل بدعم من الاتفاقية والجهد المشترك من جميع البلدان والمناطق ، هيا بنا نواصل بناء بيئة مناسبة لمعيشة للأطفال في العالم من خلال الحوار والأفعال الإيجابية.