عاجل

لكيفية علاجه.. اعرف من هو المعرض لخطر الإصابة بمتلازمة التعب المزمن

متلازمة التعب المزمن- تعبيرية
متلازمة التعب المزمن- تعبيرية

متلازمة التعب المزمن هي حالة يعاني فيها الجسم من الإجهاد والإرهاق المفرط، ما يؤدي إلى انخفاض إنتاجية الشخص وتواصله الاجتماعي.

تتميز متلازمة التعب المزمن (CFS) بالتعب الشديد، بغض النظر عن الراحة في الفراش، وقد تتفاقم أعراضه مع النشاط البدني أو العقلي، يمكن أن تحدث متلازمة التعب المزمن فجأة وتستمر لسنوات، وتؤثر هذه الحالة على الإناث أكثر من الذكور.

- من هو المعرض لخطر الإصابة بمتلازمة التعب المزمن؟

نظرًا لأن سبب متلازمة التعب المزمن غير معروف، فمن الصعب معرفة ما الذي قد يعرض الشخص لخطر الإصابة بهذه الحالة، ومع ذلك، هناك عوامل معينة تظهر في كثير من الأحيان لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن. وتشمل هذه العوامل:

- جنس: تحدث متلازمة التعب المزمن لدى النساء بمعدل يصل إلى 4 مرات أكثر من الرجال.
- عمر: عادةً ما يؤثر مرض متلازمة التعب المزمن على الأشخاص في منتصف العمر، ولكن يمكن أن يصاب به الأشخاص في أي عمر.

ما هي أعراض متلازمة التعب المزمن؟
غالبًا ما تحاكي أعراض متلازمة التعب المزمن الأنفلونزا. فيما يلي الأعراض الأكثر شيوعًا لـ CFS، ومع ذلك، قد يعاني كل شخص من الأعراض بشكل مختلف.

قد تشمل الأعراض ما يلي:

حساسية للضوء
صداع
العقد الليمفاوية الرقيقة
التعب والضعف
آلام العضلات والمفاصل
عدم القدرة على التركيز
أرق
النسيان
تقلب المزاج
ارتباك
حمى منخفضة
اكتئاب
قد تبدو أعراض متلازمة التعب المزمن مثل الحالات الطبية الأخرى. تحدث دائمًا مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على التشخيص.

وتقول الدكتورة يانا غريبوك المدير التنفيذي لـ Health Buddy: "يظهر لدى الشخص أولا، الاضطراب والأرق والتعب في الصباح والنعاس ونزلات البرد المتكررة، وفي وقت لاحق، يعاني من انخفاض طاقته الذي لا يختفي حتى بعد قضائه الإجازة، ويشعر بـ "الضباب في الرأس"، وانخفاض الاهتمام بالعمل والشعور بالغير"، نقلا عن موقع المصدر"Gazeta.Ru".

ووفقا لها، هناك عدة طرق لمكافحة متلازمة التعب المزمن.

وتقول: "يتطلب الأمر مستوى عال من الوعي، الذي يمكن تطويره من خلال التأمل والتنفس العميق، أي يجب أن نبدأ أولا بتحديد أولويات المهام، وتخطيط وقت العمل، وتقسيم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر حتى يشعر الجسم بأنه ينفذ مهامه بشكل جيد، كما نحتاج أيضا إلى ممارسة التمارين البدنية الخفيفة وتكثيفها تدريجيا".

وتشير في الختام، إلى ضرورة فتح سجل للنوم والنظام الغذائي المتوازن الذي يتبعه.