وفاة روزالين كارتر.. السيدة الأولى الأمريكية السابقة

 روزالين كارتر وزوجها الرئيس الأسبق جيمي كارتر
روزالين كارتر وزوجها الرئيس الأسبق جيمي كارتر

توفيت السيدة الأمريكية الأولى السابقة، روزالين كارتر، زوجة الرئيس السابق جيمي كارتر.

ونشر مركز كارتر بيانًا أكد فيه وفاة روزالين كارتر يوم الأحد عن عمر يناهز 96 عامًا في منزلها في ولاية جورجيا.

وكانت الراحلة روزالين كارتر مناصرة متحمسة لحقوق الإنسان والرعاية الصحية، وأثناء فترة إقامتها في البيت الأبيض، قامت بجهود فعّالة في دعم الديمقراطية.

وأعرب جيمي كارتر، الزوج السابق للراحلة، عن حزنه وقال إنها كانت شريكته في كل إنجاز حققه على الإطلاق. وتركت السيدة روزالين كارتر أثرًا واضحًا في المشهد السياسي خلال ولايتها كسيدة أولى للبلاد من عام 1977 حتى 1981.

وترتبط سيرة حياة روزالين كارتربالدفاع عن حقوق الإنسان والمساهمة الفعّالة في مجال الصحة العقلية على مستوى عالمي.

ورغم تشخيص إصابة روزالين كارتر بداء الخرف في مايو، إلا أنها استمرت في العيش بسلام مع زوجها في منزلهما الذي قضيا فيه ستينيات القرن الماضي.

ولقد تميزت روزالين كارتر خلال فترة ولايتها الرئاسية بحضورها البارز في اجتماعات مجلس الوزراء ومشاركتها في المناسبات الرسمية، حيث كان لها دور بارز أيضًا كمبعوثة شخصية للرئيس في زياراتها إلى دول أمريكا اللاتينية.

تاريخ روزالين كارتريعود إلى عام 1927، حيث ولدت في بلدة بلاينز، وكانت أكبر أشقائها الأربعة. بعد وفاة والدها عندما كانت في الثالثة عشرة، عاشت روزالين مع والدتها وعملت في مجال الخياطة لتوفير لقمة عيشها.

التقت روزالين كارتر بجيمي كارتر أثناء دراستها في الجامعة في عام 1945، وعلى الرغم من أنهما كانا في مراحل مختلفة من حياتهما الأكاديمية، إلا أنهما تزوجا في عام 1946. ولدى الزوجين أربعة أبناء، ورغم فقدانها حفيدًا في عام 2015، إلا أن تأثير روزالين كارتر لا يزال حاضرًا بقوة في ذاكرة التاريخ الأمريكي.

اقرأ أيضا: الرئيس التاسع والثلاثين للولايات المتحدة يتلقى خدمة رعاية المسنين في المنزل