كيف تعرف أن كلمة المرور الخاصة بك أمنة؟

موضوعية
موضوعية

عندما يتعلق الأمر باختيار كلمة مرور سواء لهاتفك أو الأميل الشخصي، يبدو أن الكثير منا لا يزال لا يأخذ الأمان على محمل الجد ، وذلك لأن الأبحاث الجديدة كشفت أن "123456" و"admin" و"password" و"user" تعد مرة أخرى من بين عبارات تسجيل الدخول الأكثر شيوعًا في العالم , ليس هذا فحسب، بل إن ثلث كلمات المرور الأكثر شيوعًا في العالم تتكون من تسلسلات رقمية بحتة مثل "123456789" و"12345" و"000000". 


ووجد التحليل أن الأشخاص يستخدمون أضعف كلمات المرور لأشياء مثل Netflix وDisney+ وAmazon Prime Video، في حين يتم حجز أقوى عمليات تسجيل الدخول للحسابات المالية.


كانت "Netflix" و"netflix123" و"disney123" و"disney2020" من بين كلمات المرور الأكثر استخدامًا لخدمات البث، وفقًا لشركة إدارة كلمات المرور NordPass.

وحظيت "Apple2020" و"Iphone1234" و"Samsung1" بشعبية كبيرة بين مستخدمي الهواتف الذكية، و"minecraft" للاعبين و"amazon" لمواقع التجارة الإلكترونية. على الرغم من أن الحسابات المالية أثبتت أنها تمتلك أقوى كلمات المرور، إلا أنه من المثير للقلق أن هناك أشخاصًا اختاروا العبارات "visavisa1" و"paypal123" لتأمينها. وفقًا لـ NordPass , كشف تقريرها السنوي عن كلمات المرور الأكثر شيوعًا أن العديد مثلا من الأشخاص البريطانيين استخدموا أسماء اللاعبين والفرق لتسجيلات الدخول الخاصة بهم، بما في ذلك "ليفربول" و"آرسنال" و"تشيلسي" و"رينجرز"، بالإضافة إلى "كرة القدم" .

ولكن الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن الأشخاص الموجودين في المملكة المتحدة يحبون أيضًا بشكل غريب اختيار كلمات المرور المتعلقة بالحيوانات أو الحيوانات، مثل "القرد" و"التنين" , بالطبع، لن تكون قائمة كلمات مرور شائعة بدون كلمة "password" عليها.

وبشكل عشوائي إلى حد ما، تظهر كلمة "cheese" أيضًا ضمن أكثر 20 كلمة مرور شيوعًا، في حين كانت كلمات المرور "letmein" و"killer" شائعة أيضًا. ولعل الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن جميع عمليات تسجيل الدخول الواردة في قائمة المملكة المتحدة تستغرق أقل من ثانية لاختراقها، مما دفع NordPass إلى التحذير من الحاجة إلى حماية الحسابات بشكل أفضل من المتسللين. وقالت إنه بدلاً من تحسين مستخدمي الإنترنت لعاداتهم في إنشاء كلمات المرور، فقد شهدوا هذا العام أنهم يسيرون في الاتجاه الآخر من خلال الالتزام بكلمات المرور التي تم تكوينها مسبقًا.

وعلى سبيل المثال، لم يكن "admin" موجودًا حتى في القائمة العالمية في عام 2022، ولكنه صعد الآن إلى أعلى المخططات في معظم البلدان التي شملتها الدراسة، باستثناء المملكة المتحدة. وقال NordPass أنه يمكن اختراق ما يصل إلى 70% من كلمات المرور المدرجة في القائمة العالمية لهذا العام في أقل من ثانية. 

وقام باحثون مستقلون في الشركة بتحليل استخدام كلمات المرور في حوالي 35 دولة حول العالم، بينما يدرسون أيضًا كيف يمكن أن تشكل هجمات البرامج الضارة تهديدًا كبيرًا لسلامة الأشخاص عبر الإنترنت.

وبمجرد إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بشخص ما ببرامج ضارة، يقول الخبراء إن الشخص يخاطر بفقدان كمية كبيرة من المعلومات الشخصية، بما في ذلك كلمات المرور وبيانات الاعتماد الأخرى المحفوظة على المتصفح. 

وأضافوا أنه لهذا السبب يجب على الأشخاص اختيار كلمات مرور أقوى يصعب اختراقها، أو استخدام تقنية مفاتيح المرور الجديدة.

وقال توماس سمولاكيس، كبير مسؤولي التكنولوجيا في NordPass: "مع المخاطر المرعبة التي يواجهها مستخدمو كلمات المرور، أصبحت الطرق البديلة في المصادقة عبر الإنترنت ضرورية الآن. إن تقنية مفتاح المرور، التي تعتبر الابتكار الواعد لاستبدال كلمات المرور، تمهد طريقها بنجاح، وتكتسب ثقة الأفراد والشركات التقدمية في جميع أنحاء العالم. "كوننا من بين أوائل مديري كلمات المرور الذين قدموا هذه التقنية، نرى أن الناس لديهم فضول لاختبار أشياء جديدة، طالما أن هذا يساعد في القضاء على متاعب كلمات المرور." 

وقال خبير الأمن السيبراني، جيك مور، من شركة ESET: "غالبًا ما تكون كلمات المرور الضعيفة طريقة سهلة للمتسللين للوصول إلى الحسابات، وهناك أدوات يستخدمها مجرمو الإنترنت لمساعدتهم في الوصول مثل حشو حقول كلمة المرور بكلمات مرور مستخدمة جيدًا. "غالبًا ما يضع الأشخاص كلمات المرور الخاصة بهم على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، مثل أسماء حيواناتهم الأليفة أو أفلامهم المفضلة، على سبيل المثال".

وأضاف: "إن الاستخدام الذكي للمصادقة الثنائية والتشفير القوي يعد مزيجًا أقوى بكثير من استخدام نفس كلمتي المرور أو ثلاث كلمات مرور لجميع الحسابات".

اقرأ أيضا | تحذير لمستخدمي الآيفون من التعرض للاحتيال بسبب البريد الصوتي