مديرة مركز تحقيق التراث بدار الكتب: إصداراتنا تنفد فور طرحها

عقد الجمان
عقد الجمان

«مركز تحقيق التراث بدار الكتب والوثائق»، يسير فى طريق خطته الوطنية دون توقف، فعلى الرغم من أحداث كثيرة مرت أعاقت تفعيل الأنشطة الثقافية فى بعض الأوقات إلا هذا المركز استطاع أن يستمر فى مهامه الكبرى والأصيلة، وهى تحقيق التراث، فى مجالات لم يطرقها غيره، فأصدر مؤخرًا عدداً من العناوين التى نفدت نسخها فور صدورها لأهميتها البالغة للباحثين والدارسين، والمهتمين، باقتناء كل ما يوثق تراثنا العربى علميًا ودينيًا وأدبيًا ولغويًا، وكان للأخبار حوار مع مديرة مركز تحقيق التراث د. مها مظلوم خضر التى استعرضت خلاله أهم إصدارات المركز خلال هذا العام، والمستهدف نشره ليلحق بمعرض الكتاب فى دورته الجديدة:

مؤلفات تظهر، وكتب محققة تصدر، ونعمل على تجهيز عدد جديد من مجلة «تراثيات»، بالإضافة إلى أحدث الإصدارات، وهو «معجم المصطلحات الصيدلانية فى التراث» الذى يصدر لأول مرة عن المصطلحات الصيدلانية التى وردت فى كتب التراث بصورة عامة، ضمن إصدارات سلسلة تراثنا العلمى المعنية بمخطوطات التراث العلمى فى جميع فنونه سواء فى الطب، أو الفلك، أو النبات، أو العمارة، أو الرياضيات.

وأشارت د. مها مظلوم خضر مدير عام مركز تحقيق التراث بدار الكتب والوثائق القومية إلى القائمين على إعداد معجم المصطلحات الصيدلانية الذى صدر فى العدد الـ 17 من سلسلة تراثنا العلمي، حيث قامت بإعداده باحثة من باحثات المركز مروة على الشريف، وقام بمراجعته د. محمود مهدى، ويشرف على السلسلة د.أحمد فؤاد باشا، وأضافت أن هذا المعجم هو الأول من نوعه، ويعنى بربط المصطلح قديمًا، وحديثًا، حيث قامت الباحثة مروة الشريف، باستقصاء أصل المصطلحات فى كتب التراث القديمة التى صدرت عن السلسلة وغيرها من المصادر، ثم ربطت بينها، وبين المفهوم الحديث، وأوردت فى المعجم المصطلح باللغتين: العربية والإنجليزية، وأحدث مفهوم للمصطلح، فهذا الإصدار يساعد طلاب كلية الصيدلة، وذلك ما لمسناه من إقبال كبير على شرائه، ونفاد الطبعة الأولى منه، وجارٍ إعداد الطبعة الثانية استعدادًا لتوافرها فى معرض الكتاب، بالإضافة إلى إصدار أعداد جديدة لمخطوطات فى البيطرة، والحيوان، وفى بعض العلاجات.

واستعرضت المدير العام للمركز أحدث العناوين التى صدرت، وشهدت إقبالًا، ومن بينها: «عقد الجمان» الجزء السادس، وهذا الكتاب مقسم إلى عدة أجزاء، كل جزء يستعرض عصرًا من العصور، فالسادس يتحدث عن كل ما يدور في العصر المملوكي والأحداث التى جرت فيه، وقام بتحقيق هذا الكتاب: د. حسام عبد الظاهر وأحمد عبد الستار من باحثى المركز، وقام بمراجعته د. أيمن فؤاد سيد أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية، ولاقى الكتاب قبولًا كبيرًا، لأن أغلب الباحثين فى هذه الفترة يبحثون عن العصور المملوكى والأيوبي، لقلة المخطوطات التى جرى تحقيقها وإصدارها عن هذه الفترة، ومن هنا تأتي أهمية الكتاب، وأيضًا نفدت طبعته الأولى، ونستكمل الآن إعادة طبعه، وجارى الآنٍ إعداد العدد 23 من دورية «تراثيات» ليصدر قبل نهاية العام الجاري، ويلحق بمعرض الكتاب.

وأضافت د.مها مظلوم أن هناك إصدارات أخرى فى طريقها إلى الظهور مثل الجزء الأول من كتاب «عذب الملافظ» الذى يتناول بعض الأحاديث النبوية الشريفة بروايات متفرقة، ويركز على موضوعات محددة لها علاقة ببعض الأحكام الفقهية، بالإضافة إلى الجزء الثالث من كتاب «نزهة النفوس» وهو كتاب علمى يتناول صفات الحيوانات والطيور، وبعض الأنواع الغريبة من هذه الحيوانات التى كانت لها مسميات قديمة، واختفت مع توالى العصور، ويُعرف كل نوع من أنواع هذه الحيوانات، أو الطيور، ويقدم نبذة عنها، وعن تاريخها، وهكذا وهو على وشك الصدور، وقام بتحقيقه: د. إكرامي العشرى ود. أشرف غنام من باحثى المركز، كما توجد رسالة في النحو من تحقيق محمد حسين ومراجعة د. إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر الأسبق، وأستاذ البلاغة والنقد بجامعة الأزهر، وهذا الكتاب يتناول بعض الفصول والقواعد النحوية بصورة ميسرة، وهى رسالة صغيرة، موجزة، ومفيدة، فى إطار النحو، وأيضًا فى طريقه إلى الصدور كتاب« الفتاوى»، هذا الكتاب يضم ما يقرب من ألف فتوى، ومحققه د.وائل رفعت، وقام بمراجعة هذا الكتاب أيضًا د. إبراهيم الهدهد، وهو يتناول فتاوى متنوعة مستندة على القرآن والحديث باستشهادات محددة تقدم وجبة للفتاوى بصورة مبسطة وميسرة، وفى الطريق إلى الصدور أيضًا كتاب «شذور الذهب» لأبى القاسم السماوى، وهو المرشح للعدد 18 فى سلسلة «تراثنا العلمي»، من تحقيق الباحث شعبان حمد الله، وقام بمراجعة هذا الكتاب د. أحمد فؤاد باشا رئيس تحرير السلسلة، وهذا الكتاب يتحدث فى الكيمياء عن تفاعل بعض المواد لإنتاج بعض المعادن، ومن أهم الكتب: «رسائل إخوان الصفا» الذى يشتمل على أكثر من ألف رسالة لإخوان الصفاء، وقام بتحقيقه د. محمد يونس الأستاذ بجامعة عين شمس، وهذه الرسائل رسائل فلسفية لغوية أدبية تنشر لأول مرة، وهناك دراسات دارت على رسائل أبى إسحاق الصابى، ولكنها متفرقة، ولكن هذا الكتاب شامل لكل رسائل أبى إسحاق الصابي، والمركز بصدد إعداد رسالتين فى الاجتهاد للشيخ العطار، وهى متنوعة فى الفكر والسياسة والتصوف والتاريخ.. واختتمت مدير عام مركز تحقيق التراث بدار الكتب والوثائق القومية حديثها للأخبار بأن إنتاج المركز خلال العام 2023 ما صدر منه منذ بداية العام وما سيصدر خلال شهر ديسمبر، ويلحق معرض الكتاب كنوز متميزة فى عصور متنوعة، وموضوعات متعددة تتعلق بتحقيق التراث سواء فى شتى المجالات.