لـ «صحة أفضل».. عليك بتناول هذه الخضروات الورقية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعد الخضروات الورقية، أحد الأغذية المهمة لتحسين صحتك لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الحيوية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

السبانخ
من السهل الحصول على السبانخ طوال العام، وهي مليئة بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامينات "B6" و"C" و"K"، كما أنها مصدر جيد لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب وبعض أمراض السرطان، ومن الأفضل أن تكون كجزء من السلطة.

السِلق السويسري

يتمتع بنكهة حلوة قليلًا، ويحتوي على كميات جيدة من فيتامينات "A" و"C"، وكمية صغيرة من السلق السويسري (نحو 175 جرامًا) يمكن أن تلبي احتياجاتك اليومية من فيتامين "K"، وهو أمر مهم لمكافحة تخثر الدم ولعظام صحية.

السلق السويسري، الذي يأتي في مجموعة متنوعة من الألوان، يحتوي أيضًا على معادن أساسية مثل الحديد والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم.

الجرجير
الخضروات الورقية ذات طعم طازج، لاذع، مرير قليلًا وحاد، فكر في إضافة الجرجير إلى طبقك وقد تم استهلاكه من قبل البشر منذ العصر الروماني على الأقل.

ويحتوي الجرجير على النترات، والتي أظهرت الدراسات أنها يمكن أن تعزز الأداء في الرياضة، كما أن الجرجير غني بفيتامينات "K"و"C"والكالسيوم والبوليفينول.

الخس
الخس خفيف المذاق غني بالمغذيات، وهو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامينات "A" و"K"و"C" والفولات (فيتامين "ب" المهم بشكل خاص أثناء حمل السيدات)، هذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على الصحة العامة ودعم نظام المناعة الصحي.

يعتبر "رومين"، المعروف أيضًا باسم الخس، مصدرًا للألياف، والتي من المعروف أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني وسرطان الأمعاء.

الكرنب الأخضر
يعتبر الكرنب مصدرا جيدًا للبروتين، وهو أمر مهم لصحة العين، فهو مليء بفيتامينات "A"و"C" والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والنحاس والسيلينيوم، وهو مصدر جيد للألياف، كما هو الحال مع السبانخ.

وبحسب مجلة «sciencealert»، فإن اتباع نظام غذائي متوازن، إضافة لهذه الخضار الورقية يمكن أن يساعد على البقاء بصحة جيدة وتحسين المناعة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة، كما أن هذه الخضار منخفضة السعرات الحرارية، ما يجعلها خيارًا جيدًا لأولئك الذين يريدون التحكم في أوزانهم، لذا اجعلها بجانب وجباتك المفضلة.

وتشتمل الخضراوات الورقية على الألياف والفيتامينات والمعادن، والتي تعزز بيئة الأمعاء الصحية من خلال توفير العناصر الغذائية اللازمة لخلايا الأمعاء لتعمل على النحو الأمثل.

اقرأ أيضا|لصحة أفضل.. 4 بدائل طبيعية للسكر في المشروبات