تناول الزبادي قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

الزبادي
الزبادي

لسنوات عديدة، تم اعتبار الزبادي العلاج النهائي لصحة الأمعاء ووجبة خفيفة غنية بالبروتين يجب أن يتناولها كل رافع، ولكن يبدو، وفقا لدراسة جديدة، أن تناول بضع ملاعق (من الزبادي، وليس البروتين) كل أسبوع يمكن أن يحمي قلبك.

وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية لارتفاع ضغط الدم، فإن تناول أكثر من حصتين من الزبادي أسبوعيا قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية لارتفاع ضغط الدم، فإن تناول أكثر من حصتين من الزبادي أسبوعيا قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبصرف النظر عن هذا، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تدهور الصحة العامة إلى حد كبير، وقد أظهرت التجارب السريرية في السابق آثارًا مفيدة لاستهلاك الألبان على صحة القلب والأوعية الدموية، قد يرتبط الزبادي بشكل مستقل بمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال جوستين بوينديا من كلية الطب بجامعة بوسطن في الولايات المتحدة: "افترضنا أن تناول الزبادي على المدى الطويل قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث أظهرت بعض الدراسات الصغيرة السابقة آثارًا مفيدة لمنتجات الألبان المخمرة"، نقلا عن موقع "فيستي. رو".

وقال بوينديا: "تقدم نتائجنا دليلا جديدا مهما على أن الزبادي قد يفيد صحة القلب وحده أو كجزء ثابت من نظام غذائي غني بالفواكه الغنية بالألياف والخضروات والحبوب الكاملة".

شمل البحث أكثر من 55000 امرأة تعاني من ارتفاع ضغط الدم من دراسة صحة الممرضات و18000 رجل شاركوا في دراسة متابعة المهنيين الصحيين، وارتبط تناول كميات أكبر من الزبادي بانخفاض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب أو النوبات القلبية بنسبة 30% بين النساء وانخفاض بنسبة 19% لدى الرجال، وكان الاستنتاج هو أن تناول كميات أكبر من الزبادي مع اتباع نظام غذائي صحي ارتبط بانخفاض أكبر في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين النساء والرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم.

وبصرف النظر عن الزبادي، جرب هذه الأطعمة التي قد تساعد في الحفاظ على قلبك آمنًا من المخاطر الصحية المختلفة.

1- الشوفان

يقال أن الشوفان يحتوي على نوع من الألياف التي تساعد على ربط الأحماض الصفراوية وطردها من الجسم. هذه الأحماض الصفراوية مصنوعة من الكوليسترول. اتباع نظام غذائي يشمل الشوفان قد يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم.

2- التوت

التوت مليء بمضادات الأكسدة ويساعد على خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ. كما أنها تعزز الكولسترول الجيد أو HDL الذي يساعد في السعي نحو صحة القلب.

3- سمك السلمون

سمك السلمون هو مصدر كبير لأحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتين القابل للهضم الذي يساعد في تقوية عضلات القلب.

4- البقوليات

تعتبر البقوليات مفيدة للقلب، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة والبروتينات والألياف. فهي مصدر كبير لحمض الفوليك الذي يساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية.

تبين أن تناول حصتين صغيرتين من الزبادي ومنتجات الألبان المخمرة يوميا، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومتلازمة التمثيل الغذائي.

ووفقا للأطباء تخفض منتجات الألبان المخمرة أيضا مستوى الكوليسترول وتمنع تطور مقاومة الإنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي.

وعموما تشير دراسات علمية عديدة، إلى أن منتجات الألبان المخمرة تحتوي على كمية كبيرة من حمض اللينوليثيك المقترن، الذي له تأثير مضاد لالتهابات الأوعية الدموية للقلب. فمثلا تتعرض الأوعية الدموية لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم، لصدمات والتهابات مستمرة، والاستهلاك المنتظم لمنتجات الألبان المخمرة يمكن أن يمنع بالفعل حدوث مشكلات في القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والجلطة الدماغية.

ويؤكد الأطباء أن هذه المنتجات ليست أدوية، ولكن الأشخاص الذين يتناولونها نادرا ما يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم وعواقبه، أما التأثير الإيجابي الآخر لهذه المنتجات هو أنها تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، على الرغم من أنها تحتوي على نسبة معينة من الدهون، حيث اتضح أنها قادرة على تخفيض مستوى الكولسترول الضار بنسبة 10بالمئة، ويرجع هذا إلى تأثيرها المضاد للالتهابات، الذي بدوره يؤثر في عملية أكسدة الدهون في الجسم، بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه المنتجات على تحسين البكتيريا المعوية، التي بدورها تؤثر في مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

ووفقا للأطباء تفيد منتجات الألبان المخمرة في الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي وداء السكري، لأنها تقلل من خطر زيادة الوزن والسمنة التي تعتبر سببا رئيسيا لتطور داء السكري، أي من خلال تقليل خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، نقلل من خطر الإصابة بداء السكري.