تعرف على تفاصيل خطة تحويل مصر لمركز لوجيستي عالمي

الفريق كامل الوزير وزير النقل
الفريق كامل الوزير وزير النقل

 "تحويل مصر لمركز لوجيستي عالمي".. هذا هو هدف الحكومة وخاصة وزارة النقل خلال الفترة الأخيرة، بعد توجيهات رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بأهمية العمل على تحويل مصر لمركز لوجيستي عالمي، وذلك تعظيماً لما تمتلكه مصر من مقومات وإمكانات في هذا الصدد، وخاصة موقعها الجغرافي المتميز.

ونستعرض تفاصيل خطة تحويل مصر لمركز لوجيستي عالمي، في النقاط التالية.. 

1- يتم تنفيذ عدد من المشروعات ضمن خطة تحويل مصر لمركز لوجيستي عالمي، أهمها مشروع تطوير وازدواج الممر الملاحي لقناة السويس، وكذا تطوير وتوسعة القطاع الجنوبي منها. 

اقرأ أيضا: التسجيل المسبق للشاحنات.. أحد المزايا الفريدة لمحطة تحيا مصر في البحر المتوسط

2- تم ويجري من تطوير منطقة قناة السويس، ما ساهم في تقليل زمن العبور والانتظار للسفن المارة بالقناة، وزيادة الطاقة الاستيعابية لها، إلى جانب تعظيم القدرات التنافسية للقناة.

3- تتضمن جهود الدولة التوسع في إقامة المناطق الاقتصادية والصناعية الخاصة، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية الواعدة في العديد من القطاعات، لتنفيذها بتلك المناطق، وذلك بالنظر لما يتم توفيره من محفزات وتيسيرات تسهم في جذب المزيد من المستثمرين.

4- سيتم ربط مناطق التنمية الصناعية والزراعية والتعدينية والخدمية، بالموانئ البحرية بمختلف وسائل النقل، كما يتم تنفيذ ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة.

5- وضمن الخطة، يتم تطوير صناعة النقل البحري، وما يتضمن ذلك من تطوير الموانئ البحرية وإضافة أرصفة جديدة، واستخدام أحدث النظم والتكنولوجيات المطبقة في هذه الصناعة، وتكوين الشراكات مع كبريات الشركات المتخصصة في هذا المجال.   

 6- يسهم ذلك في تسهيل حركة النقل والتجارة في كافة أنحاء الجمهورية والربط مع دول الجوار. 

7- كما يتم تنفيذ مشروعات الربط مع دول الجوار عبر منظومة متكاملة من النقل البري، والسككي، والبحري، والنهري، من أجل تسهيل حركة البضائع بين مصر ومحطيها من دول الجوار، لاسيما مع محيطها القاري من بلدان القارة الأفريقية.