سطر من كتاب مذابح إسرائيل بفلسطين.. تفاصيل مذبحة «دير ياسين»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

لم تكن نكبة غزة والمجزرة التي تركتبها إسرائيل الآن ضد المدنيين هناك، هي أول مذبحة لها على الأراضي الفلسطينية، بل هي من واحدة أخرى تضاف إلى سلسلة المجازر التي ارتكبها جيش ومستوطني الاحتلال منذ بدأوا سطوهم وقامو بإحتلال الأراضي المقدسة.

فكان للإسرائيليين العديد من المجازر والمذابح التي قامت بها ضد المدنيين الفلسطنيين، من أشهرهم تاريخياً مذبحة "دير ياسين"، والتي خلفت عنها نحو 250 شهيدًا حسبما أعلن جيش الاحتلال، حيث تم قتلهم جميعا على يد مستوطنين إسرائيليين بجميع أساليب القتل البشعة، فمنهم من مات حرقاً، وغيره الذي ماتش مشنوقاً، اضافة إلى اغتصاب النساء والأطفال.

وكانت مذبحة دير ياسين من الأسباب الرئيسية في حرب فلسطين عام 1948..

ونرصد لكم خلال هذا التقرير تفاصيل المذبحة:

حدثت مذبحة دير ياسين في قرية دير ياسين، التي تقع غربي القدس في 9 أبريل عام 1948 على يد الجماعتين الصهيونيتين "ارجون و شتيرن"، حيث جاءت تلك المذبحة بعد أسبوعين من توقيع معاهدة سلام طلبها رؤساء المستوطنات اليهودية المجاورة ووافق عليها أهالي قرية دير ياسين.

وتعد مذبحة دير ياسين عاملاً مهمّاً من العوامل الأساسية لهجرة الفلسطينية إلى البلدان العربية المجاورة، لما سببته المذبحة من رعب عند أهل فلسطين، خوفاً من اعادة الهجوم عليهم مرة أخرى من المستوطنين والجيش الإسرائيلي، فضلا عن أنها تسببت في حِقداً إضافياً على الموجود بطبيعة الحال بين العرب والإسرائيليين.

 أسباب مذبحة دير ياسين 

سبق الهجوم على دير ياسين تطورات سياسية وعسكرية كان لها تأثير كبير في مسار الأحداث. فبعد صدور خطة تقسيم فلسطين في نوفمبر ١٩٤٧، وخلال الأشهر التي سبقت نهاية الانتداب البريطاني على فلسطين في مايو ١٩٤٨، اشتعلت الحرب في فلسطين ووصل التنافس العسكري إلى ذروته داخل الحركة الصهيونية "الهاجاناه" من جهة و "الإرغون-إيتسل، وليحي - شتيرن" من جهة أُخرى.

وكان الهدف من جريمة التطهير العرقي التي حدثت في دير ياسين، الاستيلاء على القدس خالية من الفلسطينيين الذين كانوا  يملكون 40 % من مبانيها، واليهود 26.12 % أما بقية القدس الجديدة فكانت ملكا للدوائر الدينية والحكومية.. ولهذا الغرض ارتكبت مذبحة قرية دير ياسين التي تقع على بعد ميل ونصف الميل إلى الغرب من مدينة القدس.

 انطلاق المذبحة 

بدأ الهجوم فجراً، ودارت معركة غير متكافئة حيث كان للإسرائليين الغلبة من حيث العدد، ومع ذلك فقد قاتل أبناء دير ياسين البالغ عددهم نحو 750 نسمة الهجوم، وقتلوا 4 أفراد من الجماعات المتطرفة وأصابوا نحو 32 آخرين، وهو ما استدعى طلب النجدة من قوات "البالماخ"  بشكل أكبر كي يتمكنوا من استكمال هجومهم وتهجير أهل دير ياسين.

وخاضت دير ياسين المعركة بمفردها، وعلى الرغم من وجود قوة من جيش الإنقاذ التابع للجيش الفلسطيني في عين كارم القريبة من القرية، ولكن لم يتدخلوا لإنقاذ أهل وطنهم بحجة عدم وجود أوامر، أمّا البريطانيون فلم يحركوا ساكناً واكتفوا بإصدار بيان رسمي ذكروا فيه أن حكومة المملكة المتحدة كانت قد اتخذت قراراً بضرب اليهود الذين احتلوا دير ياسين جواً، لكنها عدلت عن قرارها بعدما تبين أن المهاجمين أوقفو الهجوم وأن أهل القرية قد غادرو قريتهم.

عدد ضحايا مذبحة دير ياسين

وذكر الإسرائيليين أنهم قتلو خلال المذبحة مابين 250 او 300  من سكان هذه القرية من النساء والأطفال، والمسنين، ولكن جميع التقارير جاءت بأن عدد الشهداء لم يتعدى ال100 شهيد.

وبالفعل تمكنت المنظمتان بمساعدة الهجاناه لدخول دير ياسين واستباحو أهل القرية بكل الطرق الوحشية وقامو بنسف المنازل على رؤوس ساكنيها، وقتلو الرجال والنساء والأطفال والشيوخ وقامو بالتمثيل بجثث الشهداء.

بحلول نهاية عام  1948، كان  قد هُجر سكان أكثر من 400 قرية، أما فيما يتعلق بقرية دير ياسين، فقد قررت الحكومة الإسرائيلية فيما بعد تحويل معظم مبانيها إلى مصحّ للذين يعانون أمراضاً عقلية فأحاطتها بالسياج وقيدت دخولها بإذن خاص.

بعد تنفيذ المجزرة عقد قادة المنظمتين الإرهابيتين مؤتمراً صحافياً في القدس دعوا إليه ممثلي الصحف والإذاعات الأميركية دون غيرهموبعض الشخيات الدولية المؤثرة، وتباهوا فيه بنصر إسرائيل واحتلالها للقرية وإبادة سكانها، كما تباهوا باشتراك قوات البلماح في الهجوم، وهو ما أحرج الوكالة اليهودية كل الإحراج. 

وفي عام 1980، أنشأت السلطات الإسرائيلية أبنية فوق أرض القرية وأطلقت عليها أسماء بعض أفراد العصابات المنفذة لمذبحة دير ياسين.


دير ياسين عام 1981

تاريخ مذابح اسرائيل داخل فلسطين:

- مذبحة بلدة الشيخ 1947
مذبحة دير ياسين 1948
مذبحة قرية أبو شوشة 1948
مذبحة الطنطورة 1948
مذبحة قبية 1953
مذبحة قلقيلية 1956
مذبحة كفر قاسم 1956
مذبحة خان يونس 1956
مذبحة تل الزعتر 1976
مذبحة صبرا وشاتيلا 1982
مذبحة المسجد الأقصى 1990
مذبحة الحرم الإبراهيمي 1994
مذبحة مخيم جنين 2002

اقرأ أيضاً - استخدمته إسرائيل أسوة بالمقاومة.. هل يوجد علاقة بين المثلث الأحمر وعلم فلسطين؟